بروكسل: قال الرئيس الإيطالي جوجو نابوليتانو إن quot;الإتحاد الأوروبى لم يدخل فى مرحلة من الإرتباك بعد بدء العمل بمعاهدة (إصلاح المؤوسسات الأوروبية) لشبونة كما يتهمه البعض ولكنها مرحلة بدء التشغيل التى سيتم التغلب عليها مع مرور الوقتquot;.

واضاف نابوليتانو في ختام لقائه مع رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو إن quot; القول بوجود حالة من الإرتباك سابق لآوانه، إننا فى مرحلة البدء والمحرك يمكن يصيبه بعض البطء فى التشغيل ولكننا يجب ان ننظر للامور من منظور زمنى معقولquot;.

وعلق رئيس الدولة الإيطالية على ما أستحدثته معاهدة لشبونة على عمل مؤسسات الإتحاد الاوروبى وخاصة على صعيد الشؤون الخارجية قائلا انه quot; تقدم عظيم يمكن حقا أن يصبح أداة فعالة للوصول إلى سياسة أوروبية موحدة فى السياسة الخارجية والأمنيةquot; لدول الإتحاد .

وعبر نابوليتانو عن شعوره بالإرتياح للقاء باروسو مضيفا إننى quot;متأكد أننى ساشعر بنفس الإرتياح غدا عقب الاجتماع مع البرلمان الأوروبي فهما قاعدتي الإتحادquot; الاوروبي.

ذكر رئيس الجمهورية إلى أنه quot;من الضروري إيجاد نقطة التوازن الصعبة بين مختلف مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وأيضا الدول الأعضاء الممثلة في المجلس الأوروبي فهو الطريق الوحيد لمزيد من الاتحاد والتكاملquot; بين الدول الأعضاء في المنظومة.