أعلنمبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن بلاده قد تسحب اقتراح مبادلة اليورانيوم الضعيف التخصيب.

طهران: قال المبعوث الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية الخميس ان ايران قد تسحب اقتراحها مبادلة على اراضيها اليورانيوم الضعيف التخصيب بوقود في حال quot;تطورquot; الملف سلبا مع الاسرة الدولية.

ونقلت وكالة انباء مهر عن سلطانية قوله ان quot;الاقتراح الايراني لتبادل اليورانيوم الضعيف التخصيب بوقود على اراضيها لا يزال مطروحا على الطاولة لكنه لن يبقى كذلك الى الابدquot;. واضاف ان quot;اي تطور قد يحدث خللا في مناخ التعاونquot; سينتج عنه سحب ايران لهذا الاقتراح ملمحا الى التهديدات بفرض عقوبات التي تلوح بها الدول الغربية وروسيا.

ورغم معارضة الصين فان الدول الاخرى الاعضاء في مجموعة الست (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) تستعد لان تقدم الى مجلس الامن مشروع قرار جديد لفرض عقوبات على ايران اثر قرارها بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل الى 20%.

وتشتبه الولايات المتحدة والدول الكبرى الاخرى الاعضاء في مجلس الامن الدولي في سعي ايران الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران على الدوام. ورفضت ايران اقتراحا قدمته في تشرين الاول/اكتوبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينص على ارسال قسم كبير من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا لتخصيبه بنسبة 20% قبل ان يحول الى وقود في فرنسا لاستخدامه لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران.

وفي الاول من اذار/مارس اعلن المدير العام لوكالة الطاقة الياباني يوكيا امانو ان الاقتراح quot;لا يزال على الطاولةquot;. وقدمت ايران مقترحا مضادا يقضي بتبادل اليورانيوم الضعيف التخصيب على اراضيها بوقود بنسبة 20%.

وقال سلطانية ان quot;هذا الطلب نقل الى دول جديدة. وفضل امانو عدم كشف اسماء هذه الدول (لكننا) ننتظر ردهاquot;.