حذر مسؤولون اميركيون كبار من ان تشكيل حكومة عراقية بعد الانتخابات التشريعية التي ستجري الاحد قد تطلب quot;اشهرا.

واشنطن: حذر مسؤولون اميركيون كبار الخميس من ان عملية تشكيل حكومة عراقية بعد الانتخابات التشريعية التي ستجري الاحد قد تطلب quot;اشهراquot; مشيرين الى ان المرحلة الانتقالية ستكون quot;خطيرة جداquot;.

وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية فضل عدم الكشف عن هويته انه quot;من الصعب وضع جدول زمني ولكننا نتحدث عن اشهر وليس عن اسابيعquot; مذكرا انه بعد الانتخابات التشريعية السابقة عام 2005 quot;تتطلب تشكيل حكومة حوالى خمسة اشهرquot;.

واوضح ان هذه الفترة الانتقالية ستكون موضع quot;مراقبة عن كثب لانه يخشى ان تكون مرحلة خطرةquot;. واضاف quot;نتوقع عملية صعبةquot; متوقعا عددا كبيرا من الاحتجاجات quot;لان التحديات كبيرة جداquot;.

وقال هذا المسؤول ايضا quot;من الان وحتى 10 او 11 اذار/مارس وخلال ثلاثة او اربعة ايام بعد الانتخابات ننتظر ان تعلن اللجنة الانتخابية في العراق النتائج الاولية استنادا الى نتائج حوالى 30% من مكاتب الاقتراع في جميع المحافظات. اذن، هذا الامر لن يعطينا مؤشرا عما ستكون عليه النتائج النهائيةquot;.

واوضح quot;نامل ان تقر المحكمة العليا النتائج النهائية في الشهر الذي يلي الانتخاباتquot;. واضاف quot;بعد اعلان هذه النتائج، قد تتطلب العملية وقتا لتشكيل حكومةquot; موضحا ان الحكومة الحالية ستبقى تصرف الاعمال خلال الفترة الانتقالية.