قلل البيت الابيض الخميس من اهمية التصريحات التي ادلى بها جنرال اميركي حول امكانية ابطاء وتيرة سحب الجيش الاميركي من العراق مؤكدا ان البنتاغون يعد quot;خططا عدةquot; ولكن الوضع يتقدم كما هو مقرر.

واشنطن:ذكر موقع صحيفة quot;فورين بوليسيquot; (السياسة الخارجية) المتخصصة ان الجنرال راي اوديرنو، قائد القوات الاميركية في العراق، يأمل في نشر كتيبة اضافية في شمال العراق لفرض الامن في مدينة كركوك المتنازع عليها الامر الذي يبقى الكتيبة الى ما بعد الوقت المحدد لانسحاب خمسين الف جندي اميركي نهاية اب/اغسطس.

وامس الاربعاء، لم يؤكد المتحدث باسم البنتاغون مثل هذا الطلب للجنرال اودينرو. وحسب مسؤولين، فانه من الممكن مع ذلك ان يكون الجنرال قد بحث الموضوع شفويا مع البيت الابيض. والخميس، اعلن روبرت غيبس، المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما، في لقائه اليومي مع الصحافيين ان الجنرال اودينرو قال ان quot;مجمل الخطط البديلة مطروحة في سيناريوهات مختلفةquot;.

واضاف ان الرئاسة quot;تعتقد اننا ما زالنا ضمن المهل من اجل تحقيق وعد الرئيس بسحب القوات المقاتلة قبل نهاية اب/اغسطس وكما قال العام الماضيquot;. واشار البنتاغون الى ان حوالى 96 الف جندي اميركي يتمركزون في العراق. ولم يكن العدد تراجع الى ما دون المئة الف منذ الاجتياح الاميركي لهذا البد عام 2003. وتنوي الولايات المتحدة سحب جميع القوات المقاتلة قبل نهاية اب/اغسطس ثم الخمسين الفا الاخرين الذين سيبقون من اجل تأمين نشاطات تتعلق بالاستشارة والتأهيل، قبل نهاية 2011.