وافقت الجامعة العربية على اقتراح من المجلس الأعلى للاثار في مصر لدعوة مسؤولي الاثار في الدول الإسلامية إلى اجتماع طارئ لمناقشة ضم إسرائيل لمواقع اثرية إسلامية.

القاهرة: وافقت جامعة الدول العربية على اقتراح من المجلس الاعلى للاثار في مصر لدعوة مسؤولي الاثار بالدول الاسلامية الي اجتماع طاريء بالقاهرة لبحث تداعيات قرار اسرائيل ضم مقدسات اسلامية في القدس الى قائمة التراث اليهودي.

وقال زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار يوم الجمعة في بيان ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي quot;وافق على اقتراح مصري بالدعوة لعقد اجتماع طاريء... وأبدى موافقته على وجوب الاسراع بعقد هذا الاجتماع لمواجهة الانتهاكات الاسرائيلية المتصاعدةquot; في اشارة الى اعلان اسرائيل ضم اثار اسلامية منها مسجد بلال بن رباح الى التراث اليهودي.

وأضاف حواس أنه طلب quot;رسمياquot; من موسى دعوة رؤساء هيئات التراث والاثار بالدول العربية والاسلامية ومديري المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الاليكسو) والمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الاسيسكو) والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي للاجتماع في مقر الجامعة العربية بالقاهرة quot;لبحث الانتهاكات الاسرائيلية الاخيرة في مدن القدس المحتلة والخليل وبيت لحم بفلسطين.quot;

وقال حواس ان موسى كلف الدكتور محمد العزيز بن عاشور المدير العام للاسيسكو quot;بصفتها المنظمة المختصة بالدعوة لعقد الاجتماع الطاريء... على وجه السرعة لبحث تلك التداعيات (المترتبة على القرارات الاسرائيلية) واثارها السلبيةquot; لكنه لم يحدد موعدا تقريبيا لهذا الاجتماع.