واشنطن: أعرب بان كي مون سكرتير عام الامم المتحدة عن أمله في نجاح مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي المقرر عقده في ايار- مايو المقبل وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الاربعين لبدء تنفيذ المعاهدة.

وقال كي مون في تصريح وزعه مكتبه الاعلامي في الاحتفال بهذه المناسبة quot;تجتمع الأطراف الموقعة على معاهدة منع الانتشار النووي في أقل من شهرين لاستعراض سير المعاهدة والنظر في كيفية تعزيز تنفيذها بصورة كاملة وعالمية .. كما أود أن أشدد على أهمية نجاح مؤتمر المراجعةquot;.

وأضاف quot;ولتحقيق هذه الغاية سأواصل جهودي والتي من بينها العمل في اطار خطة نزع السلاح النووي وعدم انتشاره لتحقيق الهدف المشترك والمنشود منذ فترة طويلة المتمثل في خلق عالم خال من الأسلحة النوويةquot;.

وأشار سكرتير عام الامم المتحدة الى وجود دعم متزايد من الحكومات والمجتمع المدني على حد سواء بالزام الدول النووية نزع السلاح النووي.

كما أشار الى أن عددا من الدول النووية قد اتخذت اجراءات مهمة قائلا quot;اننى ارحب بالجهود التي تبذلها روسيا والولايات المتحدة الاميركية لابرام اتفاق يخلف معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ستارتquot; مضيفا ان كلا من اسرائيل والهند وباكستان لم تدخل بعد في اطار معاهدة منع الانتشار النووي.

يذكر ان معاهدة منع الانتشار النووي تعزز ايضا تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وفقا للمعاهدة.