صرح قائد شرطة بغلان ان معارك تتواصل الاحد بين حركة طالبان ومتمردين في الحزب الاسلامي في شمال افغانستان، مؤكدا ان ثمانين شخصا قتلوا منذ بداية المواجهات.

قندوز: يتواجه متمردو طالبان ومسلحو زعيم الحرب قلب الدين حكمتيار منذ صباح السبت في ولاية بغلان المنطقة التي يتمتع فيها حكمتيار بنفوذ كبير. وقال محمد كبير اندارابي quot;حسب معلوماتنا قتل ستون شخصا بينهم اربعون مقاتلا من الحزب الاسلامي وعشرون مسلحا من طالبان منذ اندلاع المواجهات. ومعلوماتنا تفيد ان 19 مدنيا ايضا قتلواquot;.

وردا على سؤال لم تتمكن وزارة الداخلية الافغانية في كابول من تأكيد هذه الخسائر المدنية وفي صفوف المسلحين. وكان مسؤولان في الشرطة الافغانية ذكرا السبت لوكالة فرانس برس ان حوالى خمسين من مقاتلي طالبان والحزب الاسلامي قتلوا في المعارك. واكدت وزارة الداخلية ان معارك جارية وهناك quot;ضحاياquot;. وقال اندارابي ان اربعة من قادة الحزب الاسلامي هزموا امام طالبان وسلموا اسلحتهم واستسلموا للشرطة. واضاف ان quot;قادة آخرين قالوا انهم سيستسلمونquot;.

واكد قاضي برهان وهو افغاني يقول انه احد القادة المحليين للحزب الاسلامي، لوكالة فرانس برس ان المعارك اندلعت بعد رفض طالبان الافراج عن مقاتلين من الحزب الاسلامي. وكان حكمتيار احد اهم قادة المجاهدين ضد السوفيات بين 1979 و1989 ثم في الحرب الاهلية (1992-1996) واصبح رئيسا للوزراء في افغانستان لفترة قصيرة في تسعينات القرن الماضي.