وافق البرلمان الاوروبي على السماح لحاملي تأشيرات شينغن التنقل بحرية بين البلدان الاخرى للمنطقة.

ستراسبورغ: سمح البرلمان الاوروبي للاجانب المقيمين في فضاء شينغن مع تأشيرة دخول لفترة طويلة، بحرية التنقل بين البلدان الاخرى للمنطقة، بالشروط نفسها المطبقة على المهاجرين الحاصلين على رخصة اقامة.

ويشمل هذا الاجراء الذي يدخل حيز التنفيذ قبل الخامس من نيسان/ابريل، رعايا الدول غير الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، الذين يحملون تأشيرات اقامة طويلة من ثلاثة اشهر الى سنة. وغالبا ما يكون هؤلاء الرعايا طلبة او علماء او اشخاصا يقيمون مع عائلاتهم في اوروبا.

ولا يستطيع الاجانب الذين تنطبق عليهم في الوقت الراهن هذه الحالة الاقامة إلا في البلد الاوروبي الذي سلمهم التأشيرات، خلافا للمهاجرين المقيمين في اوروبا والذين يتيح لهم الترخيص بالاقامة التنقل بمزيد من الحرية في بقية انحاء منطقة شينغن.

وقال كاتب البيان، البرتغالي المحافظ كارلوس كويلهو، quot;ليس مقبولا الا يتمكن طالب حاصل على تأشيرة لمتابعة تعليمه في بلجيكا من التوجه الى مكتبة جامعية في هولندا او الاستفادة من عطلة نهاية اسبوع للتعرف الى برشلونةquot;.

وقد وافق النواب الاوروبيون بأغلبية كبيرة على هذا الاصلاح.

وينص الاصلاح على منح تأشيرات الدخول لفترات طويلة في اطار الشروط الامنية نفسها المطبقة على الاقامة، اي بعد استشارة منظومة شينغن المعلوماتية التي تحصي الاشخاص الملاحقين في اوروبا.