رحبت البوليساريو بدعوة الاتحاد الاوروبي للمغرب لاحترام حقوق الانسان.

الجزائر: رحبت جبهة البوليساريو في بيان بالدعوة التي وجهها الاتحاد الاوروبي الى المغرب لاحترام حقوق الانسان وخصوصا في الصحراء الغربية.

وقال بيان ان الحكومة الصحراوية تلفت الى تصريحات رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رامبوي الاحد في ختام قمة الاتحاد الاوروبي والمغرب (في اسبانيا) والتي تدعو المغرب الى تحقيق المزيد من التقدم في مجال احترام حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلةquot;.

ودعا رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رامبوي الاحد المغرب الى تسجيل quot;المزيد من التقدم في مجال احترام القيم الاساسية وحقوق الانسانquot;، وخصوصا في الصحراء الغربية خلال القمة الاولى بين الاتحاد الاوروبي والمغرب في غرناطة في جنوب اسبانيا.

ولفتت جبهة البوليساريو ايضا quot;الى دعم الاتحاد الاوروبي لحل للنزاع في الصحراء الغربية يستند الى احترام قرارات الامم المتحدةquot;.

الا انها quot;اعربت عن الاسف لان الاتحاد الاوروبي يواصل عملية منح صفة متقدمة للمغرب على الرغم من انتهاكاته الفاضحة لقرارات الشرعية الدولية والقانون الانساني الدوليquot;.

وتعتبر الرباط ان الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975، جزءا لا يتجزأ من اراضي المملكة وتعرض عليها حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها.

وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) باستفتاء حول تقرير المصير يتضمن خيار الاستقلال.