اظهر استطلاع تراجع التأييد للاحزاب الحاكمة بزعامة ميركل لادنى مستوى في 9 سنوات.

برلين: اظهر استطلاع للرأي تراجع التأييد للاحزاب المشاركة في تحالف يمين الوسط بزعامة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى ادنى مستوى في تسع سنوات.

وكشف الاستطلاع الذي اجراه معهد فورسا لقياس الرأي لصالح مجلة شتيرن وشبكة (ار. تي.ال) التلفزيونية تراجع معسكر ميركل المحافظ بنسبة اثنين في المئة ليصل الى 33 في المئة وكذلك تراجع شركائها الديمقراطيين الاحرار بنسبة واحد في المئة ليصلوا الى ثمانية في المئة.

واوضح معهد فورسا انه برغم ان التحالف امضى نحو اربعة اشهر فقط في السلطة الا ان نسبة التأييد للاحزاب مجتمعة والتي بلغت 41 في المئة هي الاسوأ منذ شباط- فبراير 2001 وذلك مقارنة مع نحو 48 في المئة في الانتخابات الاتحادية في 27 من ايلول- سبتمبر.

وضعف تحالف ميركل مع الديقراطيين الاحرار بسبب الانقسام الداخلي بشأن قضايا مختلفة من خفض الضرائب الى البطالة ومؤخرا اصلاح نظام الرعاية الصحية.

وبرغم الامال التي تحدو الاقتصاديين ورجال الاعمال بان حكومتها سوف تتبنى سياسات مؤيدة لنظام السوق الا ان ميركل اخفقت في الاتفاق على اصلاحات كبيرة وكان عليها ان تركز بشكل اساسي على دعم تعاف هش في اكبر اقتصاد في اوروبا.

وعانى حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل والديمقراطيين الاحرار كذلك من فضائح تمويل حزبية والتي تقول استطلاعات الرأي انها لطخت صورتهم.

ويواجه التحالف اول اختبار انتخابي منذ توليه السلطة في التاسع من ايار - مايو عندما تجرى انتخابات في اكثر ولايات المانيا سكانا نورث راين-وستفاليا.