تقول وزارة الدفاع البريطانية إن جنديين قتلوا في انفجار قنبلة يدوية الصنع جنوب افغانستان.

لندن: اعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاربعاء ان جنديين بريطانيين قتلا الثلاثاء في انفجار قنبلة يدوية الصنع في موسى قلعة جنوب افغانستان. وكانت قوة ايساف التابعة لحلف شمال الاطلسي في افغانستان اعلنت في وقت سابق مقتل جنديين اجنبيين دون كشف جنيساتهما طبقا للقواعد المعمول بها.

وبذلك يرتفع الى 125 عدد العسكريين الاجانب الذين قتلوا في افغانستان منذ بداية السنة. وقتل الجنديان من فوج رويال انغليان في انفجار عبوة يدوية الصنع على بعد حوالى 20 كلم شمال موسى قلعة في ولاية هلمند حسب ما افاد بيان الوزارة.

واضافت الوزارة انهما كانا يشاركان في عملية لمنع المتمردين من تنفيذ عمليات في هذه المنطقة التي كانت حتى الان في منأى من اعمال العنف. وذكرت الوزارة ان الجنديين لم يقتلا في اطار عملية مشترك التي شنت في 13 شباط/فبراير ضد معقل طالبان في ولاية هلمند وشارك فيها 1500 جندي من القوات الافغانية والدولية.

وبذلك يصل الى 30 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان منذ مطلع السنة والى 275 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا منذ بداية التدخل في هذا البلد في 2001. وانفجار القنابل اليدوية الصنع من الاسباب الرئيسية لعدد القتلى المرتفع في صفوف القوات الدولية ال121 الفا المنتشرة في افغانستان.

وقتل 125 جنديا دوليا منذ مطلع 2010 تقريبا بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى ارقام موقع quot;آي كاجولتيز.اورغquot; المستقل، وقد سقطوا جميعهم تقريبا في انفجار عبوات ناسفة زرعها عناصر طالبان او في تبادل اطلاق نار.