دخلت الانتخابات التشريعية العراقية الاربعاء مرحلة التنافس المحموم وتسابق الأرقام التي أظهرت تقدم ائتلاف رئيس الوزراء نوري المالكي مجدداً على منافسه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي اثر فرز 83 بالمئة من محطات الاقتراع، ومطالبة قائمة المالكي بإعادة العد والفرز مرة أخرى.

بغداد: أكدت أرقام وزعتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تفوق ائتلاف المالكي على الكتلة quot;العراقيةquot; بزعامة علاوي في حين يخوض الطرفان سباقا مع الارقام للوصول الى المرتبة الاولى. واظهرت المعطيات حصول ائتلاف المالكي على ما مجموعه 2,260,483 صوتا مقابل 2,220,443 لقائمة علاوي. وكانت قائمة علاوي حققت مفاجأة كبرى الثلاثاء بحصولها على عدد متساو من المقاعد البرلمانية مع ائتلاف المالكي، وفق ارقام المفوضية. وليس ممكنا تأكيد ما اذا كانت هذه النتيجة ستعمل على تغيير أعداد المقاعد.

وقد اكدت ارقام المفوضية الثلاثاء ان ائتلاف quot;دولة القانونquot; وquot;العراقيةquot; سيحصلان على 87 مقعدا لكل منهما من اصل 310 مقاعد. كما يتوقع حصول الائتلاف الوطني العراقي الذي يضم الاحزاب الشيعية على حوالى 67 مقعدا مقابل 38 مقعدا للتحالف الكردستاني. ويبلغ عدد مقاعد البرلمان المقبل 325 بينها 15 مقعدا مخصصة للاقليات والمقاعد التعويضية، وهي خارج حلبة التنافس. وتم تخصيص ثمانية مقاعد للاقليات بينها خمسة للمسيحيين وواحد لكل من الصابئة المندائيين والايزيديين والشبك. وتشير الارقام المتوفرة الى تفوق المالكي بحوالى اربعين الف صوت. وهذه النتائج محصورة بالتصويت العام في العراق، اي من دون احتساب التصويت الخاص للعسكريين والمرضى والسجناء، وتصويت العراقيين في الخارج.

في غضون ذلك، قال النائب علي الاديب المرشح عن quot;ائتلاف دولة القانونquot; لوكالة فرانس برس quot;هناك تلاعب واضح داخل المفوضية (العليا المستقلة للانتخابات) لصالح قائمة معينةquot;، في اشارة الى quot;العراقيةquot; بزعامة علاوي. واضاف quot;قدمنا طلبا لإعادة عمليات العد والفرز للتأكد من عدم وجود تلاعبquot;. ولم يوضح ما اذا كانت المطالبة بعمليات العد والفرز تشمل جميع محطات الاقتراع والبالغ عددها 46,640 الفا في عموم العراق. واضاف quot;لقد سلمتنا المفوضية أقراصا مدمجة للنتائج للتدقيق في النسب بشكل تدريجي وسنواصل العملية حتى نتحقق من الامرquot;. وابدى الاديب شكوكا حيال تقدم قائمة علاوي، قائلا ان quot;تفوق العراقية هكذا (يعتبر) معجزةquot;.

يذكر ان المالكي اعلن قبل ثلاثة ايام، حين كانت النتائج لصالح ائتلافه، خلال اجتماع لمجلس الامن الوطني ان الشكاوى المقدمة للمفوضية حول مخالفات quot;لن تتمكن من قلب النتائجquot;. لكن اياد الكناني عضو المفوضية قال ان quot;المفوضية تتعامل الان مع استمارات وردتنا من محطات العد والفرز، حيث جرت العمليات بإشراف ممثلي الكيانات السياسية ووسائل الاعلامquot;. واكد رفض المفوضية اعادة عمليات العد والفرز، قائلا quot;ليس هناك ما يستوجب اعادة العد والفرز. كان الاجدر بهم ان يعترضوا قبل ذلكquot;. وشدد على نزاهة عمل المفوضية، موضحا انها quot;تعمل بشفافية واهتمام كبير لانها تدرك اهمية المرحلة وتعقيدات الوضع السياسي الذي يتطلب ذلكquot;.

وباتت قائمة علاوي الاولى في خمس محافظات مع فوارق شاسعة جدا في اربع منها هي الانبار وديالى وصلاح الدين ونينوى، لكنها تعادلت تقريبا مع التحالف الكردستاني في كركوك. ويبقى المالكي متصدرا في بغداد وست محافظات جنوبية هي بابل وكربلاء والنجف والمثنى وواسط والبصرة، في حين حصل الائتلاف الشيعي على المرتبة الاولى في ثلاث محافظات جنوبية هي ميسان وذي قار والقادسية. ويحل quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; ثانيا في ست محافظات جنوبية بينما تحل قائمة علاوي ثالثا، لكن بفارق شاسع عن القائمة الثانية.

ويضم هذا الائتلاف الاحزاب الشيعية الرئيسة مثل التيار الصدري بزعامة رجل الدين المقيم في ايران مقتدى الصدر، والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي بزعامة عمار الحكيم، بالاضافة الى شخصيات اخرى مثل احمد الجلبي المثير للجدل. وتؤكد ارقام المفوضية تفوّق مرشحي التيار الصدري على مرشحي المجلس الاعلى الاسلامي. بالمقابل قال حيدر الملا المرشح عن quot;العراقيةquot; لفرانس برس ان quot;الشعب العراقي لم ولن يصوت لمن اجتث رموزه الوطنية ولن يصوت الا للهوية الوطنيةquot;. واضاف ان quot;ما اعلن امس (الثلاثاء)، يكشف حقيقة تقدم العراقية منذ اليوم الاول للانتخابات، وستبقى في الطليعة لانها تمثل مشروع الهوية الوطنيةquot;. وشارك في الانتخابات التي جرت الاحد الماضي 6281 مرشحا، بينهم 1801 امرأة، موزعين على 12 ائتلافا كبيرا و74 كيانا سياسيا.