NATO soldiers patrol in Kandahar in 2009. Operations to push ...

واشنطن: دعا قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال دافيد بترايوس قواته في أفغانستان إلى بذل جهود أكبر لتجنب إلحاق إصابات في صفوف المدنيين الأفغان.

وقال بترايوس في مقابلة نشرت على موقع القيادة المركزية الأميركية إن القواعد التي تعمل بموجبها القوات الأميركية في هجماتها في أفغانستان هي القواعد ذاتها المعمول بها في العراق ولكنها تطبق بشكل مختلف مع تركيز أكثر على تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين.

وأضاف quot; ما من شئ على الإطلاق يمنع جنديا أو بحارا أو طيارا ورجل مشاة بحرية من التخلص من موقف صعب .. ولكنه موقف يجب إمعان التفكير فيه إذا كان ينطوي على بعض الغموض أوكانت هناك فرصة لإزهاق أرواح مدنيين أبرياءquot;. واوضح بترايوس إن جميع القوات الأميركية في حاجة إلى إدراك أن عملياتها في المناطق المحلية يمكن أن تؤثر على مجمل الحملة الرامية إلى هزيمة حركة طالبان وجهود إقناع الشعب الأفغاني بتأييد الحكومة الأفغانية..مضيفا quot;إننا نستطيع إلحاق الهزيمة بطالبان إن لم يكن اليوم فغداquot;.

ووفقا لإحصاءات الأمم المتحدة فان2412 مدنيا افغانيا قتلوا العام الماضي وهو ما يزيد بنسبة 14 في المئة عن العام الذي سبقه. وتقول المنظمة الدولية إن ثلثي عدد القتلى نتج عن هجمات من تصفهم بـquot;المتمردينquot;.. غير أن الأخطاء التي ترتكبها القوات الأميركية وقوات التحالف في أفغانستان وتسفر عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين تثير غضبا في أوساط الأفغان وانتقاد كبار المسؤولين في أفغانستان.

وكانت وحدة للعمليات الأميركية الخاصة قد قتلت الشهر الماضي 27 أفغانيا في حادث واحد، بعد أن اشتبهت في أنهم من عناصرطالبان.