NATO soldiers in Kabul in January 2010. The NATO military alliance ...

برلين: قال جنرال الماني الخميس ان حلف شمال الاطلسي يعتزم شن هجوم واسع النطاق ضد متمردي طالبان في شمال افغانستان هذا العام.

وقال الجنرال برونو كاسدورف رئيس الاركان في القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) في كابول للاذاعة الالمانية العامة quot;آ ار ديquot; انه quot;سيكون هناك حتما عملية في (ولاية) قندوزquot;.

ورفض الجنرال اعطاء تفاصيل لكنه قال ان العملية ستكون quot;شبيهةquot; بحجم الهجوم الجاري حاليا في ولاية هلمند الجنوبية ويشارك فيه 15 الف جندي من القوات الاميركية والاطلسية والافغانية.

وقال quot;لا اريد القول انها ستكون بنفس الحجم والنطاق الذي نراه الان في هلمند. لكن ستكون شبيهة بها حتماquot;.

وquot;مشتركquot; هي اول عملية تجري في معقل طالبان، ضمن حملة ستستمر 12 الى 18 شهرا واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ارسال 30 الف جندي اضافي لها، الى جانب 10 آلاف من الحلف الاطلسي.

وقال قائد القوات الاميركية والحلف الاطلسي في افغانستان الجنرال الاميركي ستانلي ماكريستال الاربعاء ان عمليات اخراج مقاتلي طالبان من معقلهم في قندهار مستمرة.

وارسلت المانيا 4300 جنديا الى افغانستان يمثلون ثالث اكبر كتيبة بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويتمركز الجنود الالمان بشكل رئيسي في الشمال الذي لم يشهد نفس مستوى العنف كالجنوب. لكن عمليات المتمردين ازدادت في الاشهر الاخيرة.

وقال البريغادير جنرال الالماني فرانك لايدنبرغر الشهر الماضي ان واشنطن ترسل نحو الفي جندي الى الشمال لمساعدة الجنود الالماني المنتشرين هناك.

ووسط معارضة شعبية كبيرة للمهمة قررت حكومة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في كانون الثاني/يناير الماضي ارسال 850 جنديا اضافيا، لكنها مثل اوباما تريد البدء في اعادة الجنود الالمان الى ديارهم في 2011.

واعلنت برلين ايضا مضاعفة مساعداتها لافغانستان لتبلغ 430 مليون يورو (590 مليون دولار) خلال 2010-2013 وتريد تسريع جهود تدريب الشرطة والجيش الافغاني.