أنقرة: بيع مسلسل تركي اثار غضب اسرائيل بعدما اعتبرته quot;معاديا للساميةquot; الى محطات تلفزيونية عربية ستباشر بثه اعتبارا من السبت، كما اعلن لوكالة الأنباء الفرنسية الجمعة مسؤول في الشركة المنتجة للمسلسل.

وقال المدير الفني لشركة quot;كاغلا بروداكشنزquot; ظافر كايا اوكاي في اتصال هاتفي في اسطنبول ان مسلسل quot;آيريليكquot; (الفصل) المؤلف من 13 حلقة اشترته كل من محطة quot;ام بي سي 1quot; التابعة لمجموعة quot;تلفزيون الشرق الاوسطquot; السعودية وتلفزيون دبي.

واضاف ان quot;ام بي سيquot; قررت البدء ببث المسلسل اعتبارا من السبت، اما تلفزيون دبي quot;الذي ابدى اهتماما كبيرا بالمشروع منذ انطلاقهquot; فسيبدأ ببث المسلسل في القريب العاجل. وبحسب الموقع الالكتروني لquot;ام بي سيquot; فان المسلسل يحمل بنسخته العربية عنوان quot;صرخة حجرquot; وسيعرض على قناتي quot;ام بي سي 1quot; وquot;ام بي سي 4quot;.

وكانت اسرائيل احتجت في تشرين الاول/اكتوبر على عرض هذا المسلسل على القناة التركية الحكومية quot;تي ار تيquot;، منددة بكونه quot;يحض على الكراهية ومعاداة الساميةquot;.ويظهر المسلسل خصوصا جنودا اسرائيليين وهم يقتلون بدم بارد رضيعا في حضن والده وفي مشهد آخر يصورهم وهم ينفذون عمليات اعدام فورية من دون محاكمة.

وخصصت الشركة المنتجة للمسلسل حلقاته ال13 لنزاعات عدة تهم المشاهد التركي ولا سيما النزاعات في الشرق الاوسط والشيشان والحرب الارمينية-الاذرية. ولطالما اعتبرت تركيا، الدولة العلمانية ذات الاكثرية المسلمة، اقرب حليف لاسرائيل في المنطقة.

الا ان العلاقات بين البلدين ساءت بعد الهجوم الاسرائيلي على غزة والذي انتقده بشدة في حينه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. وكان مسلسل تركي آخر بعنوان quot;وادي الذئابquot; اثار ازمة اخرى بين اسرائيل وتركيا مطلع العام.

واحتجت اسرائيل على عرض ذلك المسلسل باستدعاء السفير التركي الذي تعرض للاذلال من جانب نائب وزير الخارجية داني ايالون الذي احتج على المسلسل كونه معاديا للسامية ولاسرائيل، بحسب قوله. واثر تعرض سفيرها للاهانة هددت تركيا بسحبه وطالبت اسرائيل بتقديم اعتذار رسمي وهو ما فعلته الدولة العبرية.