اعرب البابا بنديكتوس السادس عشر في رسالته إلى كاثوليك ايرلندا عن مشاعر العار والندم للاعتداءات الجنسية التي تعرض لها أطفال.

روما: اعرب البابا بنديكتوس السادس عشر في رسالته الى كاثوليك ايرلندا السبت عن مشاعر quot;العار والندمquot; للاعتداءات الجنسية التي تعرض لها اطفال مؤكدا وقوع quot;اخطاء جسيمةquot; ارتكبها اساقفة ايرلندينون ودعا الى محاكمة مرتكبي الاعتداءات.

وقال البابا في رسالة موجهة لكاثوليك ايرلندا، وقعها الجمعة ونشرت السبت، quot;لقد عانيتم كثيرا وانا اسف بحقquot;. وقال ان الكهنة ورجال الدين المتهمين بارتكاب تلك الاعتداءات quot;يجب ان يحاسبواquot; على جرائمهم quot;امام محاكم يتم تشكيلها بصورة مناسبةquot;.

واضاف مخاطبا مرتكبي الاعتداءات quot;اقروا بذنبكم علنا، واخضعوا انفسكم لمطالب العدالة، ولكن لا تقنطوا من رحمة اللهquot;. واعلن البابا عن ارسال بعثة الى المناطق الايرلندية التي تعرضت لفضائح اعتداءات جنسية لمساعدة quot;الكنيسة المحلية في عملية التجديدquot; واعرب عن استعداده للقاء ضحايا الاعتداءات مرة اخرى.

وقال البابا متوجها الى الاساقفة الايرلندنيين quot;لقد فشلتم انت ومن سبقكم، وفي بعض الاحيان كان فشلكم خطيرا، في تطبيق قانون لجرائم الاعتداء على الاطفالquot;. واضاف quot;وفي الكثير من المناسبات منذ انتخابي لمنصبي الحالي، التقيت بضحايا اعتداءات جنسية وانا مستعد للقيام بذلك مجددا في المستقبلquot;.

وهزت ثلاثة تحقيقات قضائية ايرلندا التي يتبع غالبية سكانها المذهب الكاثوليكي خلال السنوات الخمس الماضية كشفت عن اساءة معاملة واعتداءات واعمال وحشية بحق اطفال، قام بها رجال دين وتسترت عليهم سلطات الكنيسة.

واثيرت هذه الفضائح وادلة على تستر الكنيسة عليها العام الماضي. ومنذ ذلك الوقت تكشفت المزيد من فضائح الاعتداءات الجنسية في المانيا والنمسا وهولندا وسويسرا. وقالت جماعة quot;اون ان فورquot; الايرلندية لحقوق الضحايا الجمعة ان على الباب تقديم اعتذار لضحايا الاعتداءات الجنسية في ايرلندا والاعتراف بان الكنيسة الكاثوليكية اساءت استخدام سلطاتها وتسترت عمدا على افعال كهنة اعتدوا على اطفال.

وتريد الجماعة من البابا ان يقول quot;بوضوح وبشكل لا لبس فيهquot; ان الكنيسة quot;على اعلى مستوياتهاquot; كانت على علم دائم بالاعتداءات الجنسية على الاطفال.