بعد فرز نحو92% من محطات الاقتراع في العراق حقق اياد علاوي تقدما طفيفا.

بغداد: حققت قائمة quot;العراقيةquot; بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي تقدما طفيفا على quot;ائتلاف دولة القانونquot; بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، اثر فرز 92 بالمئة من محطات الاقتراع في الانتخابات التشريعية.

وقال المسؤول في المفوضية سعد الرواي لوكالة فرانس برس ان quot;هذه النسبة تتضمن حوالى ثمانين بالمئة من التصويت الخاص و27 بالمئة من تصويت الخارجquot;. وتظهر المعطيات وفق تعداد اجرته وكالة فرانس برس حصول quot;العراقيةquot; على مليونين و543622 صوتا مقابل مليونين و535704 صوتا لائتلاف المالكي.

وبذلك، تشير الارقام المتوفرة الى تفوق قائمة علاوي بحوالى ثمانية الاف صوت، بحسب احصائيات بثها الموقع الالكتروني للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات السبت. يذكر ان التصويت الخاص شمل العسكريين من شرطة وجيش وبعض السجناء والموقوفين والمرضى والكوادر الطبية في المستشفيات الحكومية.

وتفيد ارقام المفوضية ان ما لا يقل عن 650 الفا شاركوا في التصويت الخاص من اصل حوالى 950 الفا. اما اصوات العراقيين في الخارج، فقد بلغ عددها حوالى 260 الفا. وكانت النتائج السابقة لحوالى 79 بالمئة من محطات الاقترع التي تم فرزها تشير الى حصول quot;العراقيةquot; على 90 مقعدا وائتلاف المالكي على 88 مقعدا من اصل 310 مقاعد.

كما اكدت المعطيات السابقة ان quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; الذي يضم الاحزاب الشيعية سيحل ثالثا مع حوالى سبعين مقعدا والتحالف الكردستاني رابعا مع 41 مقعدا. ويبلغ عدد مقاعد البرلمان المقبل 325 بينها 15 مقعدا مخصصة للاقليات والمقاعد التعويضية، وهي خارج حلبة التنافس.

وتم تخصيص ثمانية مقاعد للاقليات بينها خمسة للمسيحيين وواحد لكل من الصابئة المندائيين والايزيديين والشبك. وشارك في الانتخابات التي جرت الاحد الماضي 6281 مرشحا، بينهم 1801 امرأة، موزعين على 12 ائتلافا كبيرا و74 كيانا سياسيا.