تقول إسرائيل إن أجواءً من الإيجابية سادت اللقاء بين رئيس الوزاء بنيامين نتانياهو والرئيس الأميركي باراك أوباما.

القدس: اكد بيان رسمي اسرائيلي صدر في القدس الاربعاء ان اللقاء الذي جرى في واشنطن بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الاميركي باراك اوباما سادته quot;اجواء جيدةquot;. وقال البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء ان quot;رئيس الوزراء والرئيس الاميركي عقدا (الثلاثاء) على مدى ساعة ونصف الساعة اجتماعا على انفراد جرى في ظل اجواء جيدةquot;.

واضاف البيان ان quot;فريقي (البلدين) سيواصلان الاربعاء مناقشة الافكار التي جرى بحثها خلال هذا اللقاءquot;، من دون تقديم ايضاحات اضافية.

ورفض مسؤولون في البيت الابيض الادلاء باي تعليق سواء بشأن جو اللقاء بين اوباما ونتانياهو ام بشأن فحواه، في الوقت الذي كان الخلاف بين البلدين جليا في ما يتعلق بموضوع الاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية.

ومهد نتانياهو للقاء بقوله لصحافيين يرافقونه في زيارته لواشنطن الثلاثاء quot;اذا ايد الاميركيون المطالب غير المنطقية التي يطالب بها الفلسطينيون بشأن تجميد البناء في القدس، يمكن ان تشهد العملية السياسية جمودا لمدة عامquot;.

وبينما كان اللقاء منعقدا، اعلنت وسائل اعلام اسرائيلية ان بلدية القدس اعطت الضوء الاخضر لبناء عشرين وحدة سكنية لعائلات يهودية مكان فندق فلسطيني سيتم هدمه في حي الشيخ جراح العربي في القدس الشرقية المحتلة.

واندلعت ازمة بين الولايات المتحدة واسرائيل بعدما اعلنت الحكومة الاسرائيلية، في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل منتصف آذار/مارس، قرارها السماح ببناء 1600 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

واعتبرت واشنطن ان هذه الخطوة لا تؤثر فقط على عملية السلام وانما ايضا على مصداقية الجهود الاميركية لاستعادة ثقة العالم العربي ولعزل ايران.