عقبت السلطة الفلسطينية على تصريحات نتانياهو بالقول إنه لا يريد العودة إلى اي مفاوضات

رام الله: ردت الرئاسة الفلسطينية الثلاثاء على التصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن، معتبرة انها دليل على انه لا يريد العودة الى اي مفاوضات.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس ان quot;تصريحات نتانياهو دليل قاطع على انه لا يريد العودة الى اية مفاوضات جادة فهي تتنافى مع الشرعية الدولية التي تعتبر القدس عاصمة لدولتينquot;.

واضاف ان quot;ما قاله نتانياهو لا يساعد الجهود الاميركية ولن يخدم جهود الادارة الاميركية لاعادة الطرفين لمفاوضات غير مباشرةquot;. وابقى نتانياهو الاثنين في واشنطن تشدده بشأن الاستيطان في القدس الشرقية مؤكدا ان المدينة المقدسة quot;ليست مستوطنة بل عاصمةquot; اسرائيل، وذلك بعدما دعته واشنطن الى القيام بخيارات quot;صعبة ولكن ضروريةquot;.

وتدهورت العلاقات الاميركية-الاسرائيلية بشكل كبير نسبيا بسبب رفض نتانياهو التخلي عن سياسته الاستيطانية. واندلعت ازمة دبلوماسية بين البلدين عندما اعلنت الحكومة الاسرائيلية، في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل منتصف آذار/مارس، قرارها السماح ببناء 1600 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

وطالب ابو ردينه الادارة الاميركية quot;برد فعلي على هذه التصريحات لان انتقادها لا يكفي ويجب التعامل مع هذه السياسة الاسرائيلية بشكل مختلف عن السابق لانها خطيرةquot;.

وتابع quot;نريد تحركا اميركيا قبل ان تتدهور الامور في المنطقةquot;، محذرا من ان quot;سياسة وتصريحات نتانياهو وممارسات حكومته ستؤدي في النهاية الى تدمير كل الفرص المتاحة لعملية سلام جادة ومفاوضات ناجحةquot;.