رام الله، على متن طائرة اير فورس وان: اعلن البيت الابيض الخميس ان محادثاته مع الاسرائيليين تسجل quot;تقدماquot;، وذلك في ختام زيارة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لواشنطن طبعها استمرار الخلاف حول استئناف عملية السلام.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان زيارة نتانياهو لواشنطن فشلت، لافتة الى تصاعد الازمة بين البلدين بعدما تسبب بها اعلان اسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

ولكن، على متن الطائرة التي كانت تقل الرئيس باراك اوباما الى ايوا (وسط الولايات المتحدة)، تبنى المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس لهجة اقل تشاؤما.

وقال غيبس للصحافيين quot;مجددا، اعتقد اننا نحرز تقدما في شان موضوعات مهمةquot;، رافضا التطرق الى عمق المحادثات.

وكان غيبس اقر الاربعاء بان المحادثات التي جرت في وقت متاخر الثلاثاء بين اوباما ونتانياهو لم تؤد الى تبديد quot;الخلافاتquot;، وبان اوباما طلب من رئيس الوزراء الاسرائيلي اجراءات quot;لبناء الثقةquot; في عملية السلام في الشرق الاوسط.

الاميركيون يبلغون الفلسطينيين عدم التوصل لاتفاق مع نتانياهو لوقف الاستيطان

الى ذلك، ابلغت الادارة الاميركية مساء الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس بفشل لقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في التوصل الى اتفاق لوقف الاستيطان.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس في اتصال من العاصمة الاردنية عمان ان الرئيس عباس التقى في عمان هذا المساء مبعوث الادارة الاميركية ديفيد هيل وهو مساعد المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشيل.

واضاف ان هيل ابلغ الرئيس عباس انه quot;لم يتم التوصل بعد الى اتفاق بين الرئيس اوباما ونتانياهو لوقف الاستيطان في القدس والضفة الغربية من اجل استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيليquot;.

لكن ابو ردينه اوضح ان هيل اكد للرئيس عباس ان الادارة الاميركية ستستمر في جهودها وستبقي الاتصالات الفلسطينية الاميركية مستمرة.