جنيف: طالب الاتحاد الدولي للاتصالات ايران يوم الجمعة بانهاء تشويشها على بث قمر صناعي قائلة ان ذلك محظور وفقا لقوانين هيئة الامم المتحدة. وأضاف الاتحاد في بيان quot;دعا الاتحاد الدولي للاتصالات إدارة إيران الى مواصلة جهدها في تحديد مصدر التداخل وانهائه واعطاء ذلك أولوية أولى.quot; مشيرا بذلك الى التشويش على القمر الفرنسي يوتلسات.

وتشوش السلطات الايرانية على بث الاقمار الاجنبية في مناطقها منذ أواخر العام الماضي ولا سيما فيما يتعلق بقناتي هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ودويتش فيله. وتأثرت أيضا قدرة الايرانيين على الدخول الى مواقع في الانترنت.

واعلنت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الاثنين عزمها على التحرك ضد ايران quot;لانهاءquot; تشويشها على البرامج الاذاعية والتلفزيونية الاجنبية الموجهة اليها. واعرب وزراء الخارجية الاوروبيون المجتمعون في بروكسل عن quot;قلقهم الكبيرquot; من تشويش ايران على برامج اذاعتي دويتشي فيلي الالمانية وبي بي سي البريطانية خصوصا وعرقلة استخدام الهواتف الجوالة والرقابة المفروضة على الانترنت.

واعلن الوزراء في بيان مشترك ان quot;الاتحاد الاوروبي عازم على متابعة هذه المسالة والتحرك بهدف وضع حد لهذا الوضع غير المقبولquot;. واتخذ القرار بمبادرة من فرنسا والمانيا وبريطانيا الاسبوع الماضي.

واقرت الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية كاثرين اشتون بعدم اتضاح طريقة التحرك لوقف التشويش على وسائل الاعلام الاجنبية، وقالت quot;نحن في حاجة الى التفكير في ما سنفعله كردquot;.

وفي رسالتهم المشتركة، دعا ميليباند وكوشنير ونظيرهما الالماني غيدو فسترفيلي الى تدارس quot;التدابير التي ينبغي القيام بها للحد من نقل المعدات والتكنولوجياquot; التي تتيح للدولة الايرانية فرض المراقبة والرقابة والقمع على شعبها quot;وصولا الى حظرquot; ذلك.

لكن الوثيقة التي تمت المصادقة عليها الاثنين لم تذكر تفاصيل تلك الاجراءات. من جانبه، اعرب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني عن quot;تاييدهquot; وقف تصدير تكنولوجيا التشويش والرقابة على الانترنت الى ايران.

من جهة اخرى، اعتبر وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن ان وقف بث برامج التلفزيون الرسمي الايراني في اوروبا عبر الاقمار الصناعية قد يكون غير مجد. وقد بلغ التشويش على قنوات التلفزيون الاجنبية ذروته خلال احياء ذكرى الثورة الاسلامية في 11 شباط/فبراير. وستعقد لجنة قانون الاتحاد الدولي للاتصالات اجتماعا هذا الاسبوع للنظر في شكوى رفعها مشغلو قمر يوتلسات الصناعي ضد التشويش على البرامج في ايران.