يقول الرئيس اللبناني إن الحاجة الى مقاومة حزب الله لا تزال ملحة، وذلك قبل اسبوعين من استئناف الحوار لتقرير مصير سلاح الحزب.

بيروت: اعتبر الرئيس اللبناني ميشال سليمان في حديث صحافي نشر الثلاثاء ان الحاجة quot;الى مقاومةquot; حزب الله quot;لا تزال ملحةquot;، مضيفا quot;سنحفظها برموش العينquot;، وذلك قبل اسبوعين من استئناف الحوار الوطني حول استراتيجية دفاعية يفترض ان تقرر مصير سلاح الحزب الشيعي.

وردا على سؤال حول موقفه من quot;المقاومةquot;، اي حزب الله الذي يثير احتفاظه بسلاحه جدلا بين الاطراف اللبنانية، قال سليمان في حديث الى صحيفة quot;السفيرquot; اللبنانية quot;المقاومة نحن نحفظها برموش العين، نحن بحاجة اليها، وحاجتنا ما زالت ملحة لهاquot;. واضاف ان quot;اي كلام يصدر خارج هذه الحاجة الى المقاومة ليس اكثر من حديث استهلاكي ولا اهمية لهquot;.

ويرعى سليمان جلسات للحوار الوطني يشارك فيها ممثلون عن كل الاطراف اللبنانيين وتبحث في وضع استراتيجية دفاعية تحل من ضمنها مسألة السلاح الذي يتمسك به حزب الله في مواجهة اسرائيل. في المقابل، يطالب خصومه بان يصبح هذا السلاح جزءا من منظومة الدولة اللبنانية.

والموعد التالي المحدد للحوار هو في 15 نيسان/ابريل. ويأتي كلام سليمان عشية اطلالة تلفزيونية للامين العام لحزب الله حسن نصرالله مساء غد الاربعاء عبر شاشة تلفزيون quot;المنارquot; يتناول فيها quot;آخر المستجدات على الساحتين اللبنانية والعربية لا سيما ما يتعلق بموضوعات المحكمة الدوليةquot; التي تنظر في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، بحسب ما ذكر بيان صادر عن حزب الله.

ومنذ اسبوعين، تنشر وسائل الاعلام المحلية اخبارا عن قيام فريق التحقيق التابع لمكتب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار باستجواب عناصر من حزب الله. وحذر سياسيون من quot;تسييس المحكمةquot; ومن مغبة توجيه الاتهام الى حزب الله في عملية التفجير التي قتل فيها الحريري و22 شخصا آخرين في 14 شباط/فبراير 2005.

ونقلت صحيفة quot;الاخبارquot; القريبة من حزب الله الثلاثاء عن quot;مصدر مطلعquot; قوله ان مقابلة نصرالله quot;ستتضمن اشارات ورسائل درستها بعناية قيادة الحزب، وهي موجهة الى كل المعنيين بملف التحقيقات الدولية، محليا واقليميا وخارجياquot;.

وقالت الصحيفة ان نصرالله سيجدد quot;التحذير من السير في مشروع الفتنة الذي تقف خلفه الولايات المتحدة واسرائيل والذي يستهدف المقاومة بطريقة مباشرةquot;. واضافت ان الامين العام لحزب الله سيؤكد quot;ان اي ربط من اي نوع سيعمل على ايجاده او الايحاء به بين المقاومة ونتائج التحقيق الدولي في اغتيال الحريري، سيتعامل معه على اساس انه صناعة اسرائيلية بامتياز، مع ما يترتب على هذا التوصيف من تبعات وتداعياتquot;.

واعتبرت ان هذا الربط يندرج في quot;سياق استهداف سلاح المقاومة عبر محاصرته من الداخلquot;. وكان رئيس الحكومة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، صرح الاثنين من بلغاريا حيث يقوم بزيارة رسمية، وبحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، ان المحكمة الدولية quot;هي ذات مصداقية كبيرة بالنسبة للبنان (...) لاننا نريد ان نعرف حقيقة من اغتال كل شهداء لبنانquot;، مضيفا quot;ان المحكمة تعمل جديا من خلال الاثباتات والحقائق لكي نغلق هذه الصفحة السوداء في لبنانquot;. وقال الحريري quot;الحقيقة هي جزء كبير من الاستقرار في لبنان (...)، ونحن سنقبل باي قرار يصدر عن المحكمة ونتعامل معه كما هوquot;.