نيويورك: قررت دولة الإمارات العربية المتحدة و جمهورية quot; توفالو quot; إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين على مستوى السفراء إعتبارا من يوم 29 مارس 2010 وفقا لأحكام إتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية .

وقد وقع الجانبان بيانا مشتركا اكد رغبة حكومة البلدين في تعزيز التفاهم المشترك والعلاقات الودية والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والإجتماعية والإنسانية والثقافية والعلمية وفقا لمبادىء وأهداف ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي فضلا عن التقيد بإحترام مبادىء المساواة بين الدول والسيادة الوطنية والاستقلال والسلامة الاقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى .

وقع البيان عن دولة الإمارات السفير أحمد عبد الرحمن الجرمن المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة فيما وقعه من جانب حكومة توفالو السفير أفيليه إف بيتا المندوب الدائم لجمهورية توفالو لدى الأمم المتحدة .

يذكر أن جمهورية توفالو التي حصلت على استقلالها من بريطانيا في أكتوبر 1987 عبارة عن سلسلة من تسع جزر مرجانية تقع في المحيط الهادي بين هاواي وأستراليا .. و عاصمتها quot; فونا فوتي quot; فيما تعد حرفة صيد الأسماك إلى جانب السياحة من أهم موارد الثروة الطبيعية للبلاد.