قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: حذرت وزارة الخارجة الإيرانية بلدان الغرب من quot;ممارسات خاطئةquot; ضد الجمهورية الإسلامية. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست اليوم، تعليقا على التصريحات التي صدرت في لقاء وزراء خارجية الدول الثماني في كندا، إن سياسة التهديدات والعقوبات ضد إيران خلال العقود الثلاثة الأخيرة أثبتت فشلها.

وأضاف أن وزارة الخارجية الإيرانية تنصح الدول المعنية بأن تعترف بحق كافة الدول المستقلة في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في إطار معاهدة حظر انتشار السلاح النووي، بدل مواصلة السياسة الخاطئة ضد إيران.

وقد قال وزير الخارجية الكندي لورنس كينون عقب ختام اجتماع وزراء خارجية الدول الكبرى الثماني إنهم أقروا بوجوب الاستمرار في إبداء الاستعداد للحوار مع إيران، ودعوا المجتمع الدولي في الوقت نفسه إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة للضغط على إيران.

مسؤول روسي: العقوبات ضد إيران غير مجدية الا انها تكون ضرورية

من جانبها، اعتبرت روسيا الاتحادية ان العقوبات الجديدة ضد إيران بشأن ملفها النووي ليست ذات جدوى الا انها قد تكون ضرورية احيابا. واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو في ايجاز صحافي اليوم ان بلاده لا تؤمن بجدوى فرض عقوبات ضد إيران مضيفا انه من الممكن اللجوء لهذه العقوبات احيانا من اجل دفع طهران لتبنى موقف بناء خلال العملية التفاوضية بشأن ملف برنامجها النووي.

واكد على اهمية التعامل مع مسألة العقوبات بشكل دقيق ومتزن وبما يتناسب مع ما تبديه طهران مع تعاون في معالجة ازمة الملف النووي الإيراني وعدم اقفال الباب امام مواصلة الحوار. وشدد على ضرورة ان تكون العقوبات quot;اذا كان لا بد من اللجوء اليهاquot; ذكية وموجهة بالدرجة الاولى لحماية نظام عدم انتشار الاسلحة النووية مشيرا الى ضرورة تجنب فرض عقوبات عشوائية تهدف الى معاقبة البلاد بكاملها.