بروكسل:انتقدت منظمة العفو الدولية (أمنستي انترناشونال) اليوم تصويت لجنة برلمانية في بلجيكا على حظر النقاب في الاماكن العامة.
وقالت المنظمة في بيان لها حصلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) على نسخة منه quot;كل شخص له حق حرية التعبير عن الرأي وحرية اظهار ديانته أو معتقداته وذلك بموجب قانون حقوق الانسان الدولي وهذه الحريات تمتد للطريقة التي يختار بها الناس لباسهمquot;.


لكنها أشارت الى أن هذه الحريات ليست مطلقة وربما تخضع لقيود يحددها القانون وهي ضرورية ومناسبة لهدف مشروع مثل حماية الامن العام والنظام والصحة والاخلاق أو حقوق الاخرين.
وشددت المنظمة الدولية على أن quot;أمنستي انترناشونال لا تعتقد أن السلطات البلجيكية بينت أن الحظر المقترح ضروري أو مناسب لأي من هذه الاهدافquot;.

وكانت لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان البلجيكي صوتت بالاجماع أمس الاول الاربعاء على اقرار حظر النقاب ومن المتوقع حاليا أن يصوت البرلمان بكامل هيئته على مشروع القانون في نهاية الشهر الجاري ليصبح قانونا.
وفي حال اقرار القانون ستصبح بلجيكا أول دولة أوروبية تطبق حظر النقاب.

وقال البيان quot;بالنسبة لهؤلاء النساء اللاتي يرتدين مثل هذا اللباس (البرقع) بمحض اختيارهن فان حظرا كهذا يعتبر تدخلا في حقهن للتعبير عن آرائهنquot;.

وأشار البيان الى أن quot;الدول عليها التزام بحماية الافراد ضد التمييز وانتهاكات حقوق الانسان الاخرى داخل عائلاتهم أو مجتمعاتهم وضد الاضطهاد الديني والثقافي أو الاجتماعيquot;.

واختتم البيان بالقول quot;كل شخص له حق التعبير عن معتقداته أو قناعاته الشخصية أو هويته باختيار ما يلبسه أو لا فعناصر اللباس لا تخضع للاضطهاد والضغط أو القيودquot;.