تظاهر حوالى خمسة الاف كردي السبت في بروكسل احتجاجا على حملة توقيفات استهدفت في مطلع اذار/مارس نشاطات حزب العمال الكردستاني، على ما افادت تقديرات قوى الامن.

بروكسل: اعلنت الشرطة البلجيكية ان 4850 شخصا وفدوا من عدة دول اوروبية استجابة لدعوة اتحاد الجمعيات الكردية من اجل ادانة الحملة التي استهدفت بشكل خاص في 4 اذار/مارس تلفزيون روج الكردي الذي كان يبث من شمال بلجيكا.

واجتاز المتظاهرون جادات وسط العاصمة البلجيكية تحت مراقبة مشددة من الشرطة، ورفعوا اعلاما كردية وصورا للزعيم المتمرد عبد الله اوجلان المسجون في تركيا منذ 11 عاما. ثم تجمع الحشد في حديقة سانكانتنير المحاذية لحي يضم مؤسسات اوروبية، حيث من المقرر القاء كلمات واحياء نشاطات حتى العصر.

واوقف في حملة اعتقالات 4 اذار/مارس ثمانية اشخاص من بينهم قائدان كبيران لحزب العمال الكردستاني في اوروبا ووجهت اليهم تهم quot;المشاركة في نشاطات مجموعة ارهابيةquot; ووضعوا قيد التوقيف الاحترازي. في 25 اذار/مارس افرج عن ستة منهم بشكل مشروط، لكن ما زال جميعهم متهم.

ويشتبه في تنظيم المجموعة تجنيد متطوعين للانضمام الى صفوف حزب العمال الكردستاني. ونددت التظاهرات السبت بهذه التوقيفات معتبرة ان نشاطات الموقوفين لا علاقة لها بالارهاب، ومتهمة بلجيكا بالتحرك تحت ضغط تركي. وطالب المشاركون quot;بحل سياسيquot; للنزاع القائم منذ سنوات بين الحزب والسلطات التركية. وصنف حزب العمال الكردستاني بانه quot;ارهابيquot; في تركيا، الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.