أظهر استطلاع للرأي أن شعبية أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية هبطت إلى أدنى مستوى لها في أربعة أعوام.

برلين: قالت محطة تلفزيون ايه أر دي التي أذاعت الاستطلاع إن شعبية ميركل انخفضت سبع نقاط مئوية على مدى الشهر الماضي إلى 55 في المئة وهو أدنى مستوى لها منذ تشرين الثاني 2006. وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة دويتشلانترند انحسار التاييد لائتلاف يمين الوسط الذي تتزعمه ميركل والذي يشهد خلافات بشأن تخفيضات ضربية وإصلاح الرعاية الصحية والانفاق على الرعاية الاجتماعية والقوة النووية منذ تولى السلطة أواخر عام 2006.

وتراجع التأييد للمحافظين بزعامة ميركل نقطة مئوية واحدة إلى 35 بالمئة مقارنة مع الشهر الماضي بينما هبط التأييد للحزب الديمقراطي الحر شريكها في الائتلاف نقطتين إلى 8 بالمئة وهو أقل من نسبة التأييد التي حصل عليها في الانتخابات الأخيرة البالغة 6ر14 بالمئة.

وجاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي أكبر فائز حيث ارتفع التأييد له ثلاث نقاط مئوية إلى 28 بالمئة وهي أفضل نتيجة له منذ أيار 2009. واستقر التأييد لحزب الخضر عند 14 بالمئة بينما تراجع التأييد لحزب اليسار الذي يمثل أقصى اليسار نقطة مئوية واحدة إلى 10 بالمئة.

يذكر أن الاشادة الواسعة التي حظيت بها ميركل لمقاومتها تقديم دعم إنقاذ مالي لليونان لم تحل دون هبوط مستوى التأييد الشعبي لها. وفي أعقاب أزمة ديون اليونان أظهر الاستطلاع ارتفاع نسبة الألمان الذين يعتقدون أن مساوئ اليورو بالنسبة لهم تفوق مزاياه إلى 63 بالمئة بعد أن كانت نسبتهم 60 بالمئة الشهر الماضي.