أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنه سيتم إزاحة الستار عن إنجاز نووي جديد قريبًا بحضور الرئيس الإيراني .

طهران: واجهت طهران المجتمع الدولي بمزيد من التجاهل، إذ أعلنت أمس أنها في صدد إزاحة الستار عن إنجاز نووي جديد قريبا. ونسبت وكالة الأنباء الإيرانية quot;إرناquot; إلى المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي شيرزاديان قوله: إن الاحتفال باليوم الوطني النووي سيجري في التاسع من أبريل (نيسان) في طهران، وقال quot;سيجري في الاحتفال النووي العام الحالي إزاحة الستار عن إنجاز نووي جديد بحضور رئيس الجمهورية محمود أحمدي نجادquot;. وأکد شيرزاديان أن احتفال اليوم الوطني النووي للعام الحالي سيجري في صالة الاجتماعات في برج quot;ميلادquot; في طهران.

من جهة أخرى، قالت إيران إن الصين ستشارك في مؤتمر لنزع السلاح النووي في طهران هذا الشهر من المقرر أن يعقد بعد أيام من حضور الرئيس الصيني هو جين تاو لقمة عن الأمن النووي في واشنطن. وتقول إيران إنه جرت دعوة خبراء ومسؤولين من نحو 60 بلدا لحضور المؤتمر الذي يجري يومي 17 و 18 أبريل (نيسان) في طهران تحت اسم quot;الطاقة النووية للجميع.. ولا للأسلحة النوويةquot;.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية الرسمية عن سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين قوله: إن quot;الصينيين رحبوا بمبادرة طهران وفكرة دعوة العالم لنزع الأسلحة وسيشاركون في المؤتمرquot;. دون أن يفصح عن مستوى تمثيل الصين.

وحتى الآن، أكد وزراء خارجية كل من سوريا وكوبا وفنزويلا وسلطنة عمان وتركمنستان المشاركة في المؤتمر الذي يستمر يومين وينطلق في 17 أبريل في طهران. يأتي هذا في وقت تتعرض فيه إيران لضغوط متزايدة بسبب برنامجها النووي المثير للجدل على الرغم من صدور 3 قرارات من مجلس الأمن ضدها حتى الآن. وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد أكد أمس أن فرض عقوبات جديدة ضد بلاده سيزيد من تصميمها على تحقيق المزيد من التقدم التكنولوجي ، وشدد على أن ترويع بلادنا بمثل هذه التهديدات لا يعوق تقدمنا.