مقتل ومحاصرة العشرات في منجم بوست فرجينيا

واشنطن: أدى انفجار في منجم للفحم في ولاية فيرجينيا الغربية (شرق) الى مقتل25 عاملا فيما اعتبر عشرة في عداد المفقودين في احدى اسوأ كوارث المناجم التي شهدتها الولايات المتحدة في السنوات الماضية كما قال مسؤولون. ووقع الانفجار مساء الاثنين في قسم من المنجم تديره شركة quot;برفورمانس كول كومبانيquot; المتفرعة عن quot;ماسي انرجيquot; في بلدة ماونتكول على بعد 50 كلم جنوب شارلستون.

وقال دون بلانكينشيب رئيس الشركة في بيان quot;صلواتنا تتجه لعائلات عمال المنجم، نريد ان نؤكد للعائلات اننا نبذل كل الجهود الممكنة لتحديد اماكن المفقودينquot;. وقال كيفن ستريكلين المسؤول الاداري في مصلحة صحة وسلامة المناجم في مؤتمر صحافي قرابة منتصف الليل في فيرجينيا الغربية ان25 من عمال المنجم قتلوا في الكارثة فيما لا يزال هناك عشرة في عداد المفقودين.

واتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما بحاكم ولاية فيرجينيا الغربية جون مانشين وقدم quot;تعازيه لكل الذين فقدوا احباء في هذا الحادث المأساويquot;. وقال اوباما لمانشين ان quot;الحكومة الفدرالية مستعدة لتقديم اي مساعدة مطلوبة في جهود الاغاثةquot; كما جاء في بيان اصدره البيت الابيض.

واطلقت عملية انقاذ واسعة النطاق بعد الانفجار فيما هرع رجال اطفاء متطوعون الى المكان وسيارات اسعاف ويحاول عمال سلامة المناجم الاتصال بعمال المنجم العالقين تحت الارض.

وقال احد مسؤولي اجهزة الانقاذ لوكالة فرانس برس quot;لقد اخرجوا عشرة حتى الان، ثمانية كانوا ميتين فيما نقل اثنان الى المستشفىquot; احدهما بمروحية والثاني برا. وقال مسؤول طوارىء انه تأكد مقتل سبعة اشخاص في الحادث. والانباء عن عملية الانقاذ متقطعة بسبب سوء خدمة الهاتف الجوال في هذه المنطقة الجبلية والريفية.

وقال حاكم الولاية الذي قطع اجازته عائدا الى الولاية حين سمع النبأ ان اوباما وعد quot;بتقديم كل مساعدة ممكنةquot; في جهود الاغاثة. واضاف في بيان quot;هذه انباء محزنة جدا وصلواتنا تتجه لعائلات عمال المناجم الذين قتلوا (..) اننا نوفر كل ما يمكننا لهذه الاسر في هذا الظرفquot;. ودعا الجميع الى quot;الصلاة من اجل عمال المنجم واسرهم ومن اجل فرق الانقاذquot;.

وفي واشنطن قال السناتور عن فيرجينيا الغربية جاي روكفلر انه وزوجته quot;حزنا جداquot; لدى سماع النبأ. وقال quot;نحن نتجه بصلواتنا وتفكيرنا الى عمال المناجم الشجعان واسرهمquot;. واضاف quot;انا اعمل بالتعاون مع المسؤولين الفدراليين ومسؤولي الولاية للحصول على معلومات وتقديم كل مساعدة ممكنة لجهود الانقاذquot;.

وفي كانون الثاني/يناير 2006، قتل 12 من عمال المناجم في فيرجينيا الغربية في منجم تابع لمجموعة الفحم العالمية بعدما علقوا في المنجم اثر وقوع انفجار في داخله. ونجا احد العمال. غير ان اسوأ كوارث المناجم في الولايات المتحدة سجل في 1907 في مونونغاه بفرجينيا الغربية حين قضى انفجار على 362 عاملا.

وبحسب ارقام رسمية فان عدد ضحايا حوادث المناجم التي تحصل سنويا في فرجينيا الغربية منذ 1983 كان دائما دون العشرين، باستثناء عام 1991 حين قضى 22، و2006 حين سجل سقوط 25 قتيلا.