تبحث الأمم المتحدة عن 133 مليون دولار لانقاذ نصف سكان النيجر من الجوع والتشرد.

جنيف: طالبت منسقة الشؤون الانسانية التابعة للامم المتحدة في النيجر خاردياتا لو ندايا اليوم بضرورة الحصول على 133 مليون دولار لدعم خطة معالجة التحديات الراهنة في النيجر والمتمثلة في انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

وقالت لوندايا ان النيجر لم يتسلم سوى 57 مليون دولار في حين ان البلاد تواجه أزمة غذائية حادة ناجمة عن عدم انتظام هطول الأمطار عام 2009 وهو ما سبب نقصا خطيرا في كل من الحبوب والأعلاف.

وأشارت الى أن نحو 7ر8 مليون نسمة (نحو 58 في المائة) من سكان البلاد يعانون من انعدام الأمن الغذائي وفقا لمسح سريع تم اجراؤه في العام الماضي.

كما تسبب انعدام الأمن الغذائي أيضا في نزوح أعداد كبيرة من السكان من المناطق الريفية الى المناطق الحضرية وأغلقت المدارس والمراكز الصحية في المناطق الأكثر تضررا وارتفعت اعداد الأطفال الذين يجري قبولهم في مراكز التغذية العلاجية.

ويتوقع خبراء مواجهة الكوارث تسجيل اكثر من 350 الف حالة سوء تغذية حادة ومليون و200 ألف حالة سوء تغذية حاد معتدل بين الأطفال دون سن الخامسة فضلا عن 35 الف حالة بين النساء الحوامل والمرضعات وذلك خلال 12 شهرا اذا لم يتحرك المجتمع الدولي لانقاذ النيجر.