برلين: وصفت المستشارة الألمانية الاتحادية انجيلا ميركل ما تقوم به البعثة الألمانية في أفغانستان على أنه quot;حربquot; وذلك لأول مرة.

وقال المتحدث باسم الحكومة كريستوف ستيغمانس أن وزير الدفاع الاتحادي كارل تيودور تسوغوتنبرغ قد اختار تعبيراً مماثلاً quot;خلال المشاورات التي أجراها مع المستشارية الاتحاديةquot; حيث أن غوتنبرغ فضل هذا التصنيف الجديد في أعقاب الهجوم الذي تعرضت له دورية عسكرية ألمانية بالقرب من قندز الأفغانية يوم الجمعة الفائت، وأسفرت عن ثلاثة قتلى وجرح ثمانية بين الجنود الألمان.

وأوضح ستيغمانس أنه quot;ونظراً للحالة الأمنية المتفجرة بشكل متزايد في أفغانستان فإن المستشارة أنجيلا ميركل ترى أن الصراع يمكنه تصنيفه على أنه حربquot; .

وأشار المتحدث الحكومي الألماني إلى أنه quot;ليس من المقرر بعد تمديد مهمة البعثة التابعة للقوات المسلحة الألمانية وخاصة القتال ضد المسلحين الطالبان، ولا طرح ذلك على المستوى البرلمانيquot;.

وكان وزير الدفاع الألماني الاتحادي كارل تيودور تسوغوتنبرغ استخدم يوم أمس لأول مرة تعبير quot;الحربquot; في أفغانستان، ولو أنه لفت إلى أن ذلك هو quot;تعبير عاميquot; لما يجري هناك، مذكراً بأنه quot;وفق القانون الدولي لا يسعنا الحديث عن حرب لأنه لا يوجد صراع بين دولتين أو أكثرquot;، علماً أن وصف quot;نزاع مسلح غير دوليquot; هو الذي تبنته حكومة برلين في شباط/فبراير للوضع في هندوكوش.