باريس: اعلن الجيش الفرنسي الخميس ان قوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان (ايساف) باشرت تحقيقا بعد مقتل ثلاثة فتيان جراء quot;انفجارquot; خلال عملية مشتركة فرنسية افغانية نفذت الثلاثاء في شرق افغانستان.

وقال الاميرال كريستوف برازوك من هيئة اركان الجيوش في باريس للصحافيين ان الضحايا اصيبوا quot;بانفجارquot;.

واضاف quot;نجهل الظروف المحددة التي اصيب فيها هؤلاء الافغان الذين تراوح اعمارهم بين عشرة و15 عاما او قتلوا، ويشمل التحقيق الذي تجريه القوة الدولية للمساعدة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) كل الوحدات العسكرية التي شاركت في العمليةquot;.

وروى الاميرال ان quot;سيارة تقل خمسة فتيان افغان، احدهم قتل فيما اصيب الاربعة الاخرون بجروحquot; ظهرت في ساحة العمليات الفرنسية المتقدمة في تاغاب (60 كلم شرق كابول).

وتابع ان quot;فتى ثانيا قتل في القاعدة بعدما تولى الفريق الطبي امره و(قتل) ثالث بعد نقل الجرحى الى المستشفى العسكري الفرنسي في مطار كابول الدوليquot;.

واوضح ان التحقيق بدأ منذ بعد ظهر الثلاثاء من جانب فريق في هيئة اركان قوات التحالف، وقد quot;استجوب (هذا الفريق) مختلف الاطراف العسكريينquot; وسيجري quot;اتصالات مع السلطات المدنية الافغانيةquot;.

وقال برازوك ان التحقيق يهدف الى quot;تحديد اين وكيف اصيب هؤلاءquot;.

وشارك في العملية الف من الجنود الفرنسيين والافغان تلقوا دعما من المدفعية الفرنسية ومن مروحيات فرنسية واميركية خلال quot;مواجهات عنيفةquot; مع المتمردين.

وتنشر فرنسا نحو 3750 جنديا على الاراضي الافغانية.