طالب السفير المصري لدى العراق الدول العربية بالعودة إلى بغداد والوقوف إلى جانبها رغم الهجوم الانتحاري الذي استهدف السفارات مؤخراً.

بغداد: دعا السفير المصري لدى العراق شريف شاهين السبت الدول العربية للعودة الى بغداد وquot;الوقوف الى جانبهاquot;، رغم الهجوم الانتحاري الذي استهدف البعثة المصرية وعددا من السفارات الاحد الماضي.

وقال شاهين للصحافيين خلال لقائه وزير الداخلية جواد البولاني في مبنى البعثة شبه المدمر في حي المنصور، في غرب بغداد، ان quot;رسالتنا للدول العربية هي لا بد من العودة الى العراق والوقوف الى جانبهquot;.

واضاف ان quot;هذه التفجيرات تستهدف العراق ومن يريد الوقوف الى جانبه (...) نحن متضامنون مع العراق وحكومته دائما كما اننا معرضون مثل اي سفارة لمثل هذه المواقفquot;.

واكد شاهين ان ذلك quot;لن يؤثر على وجودنا فنحن هنا من اجل العراقquot;.

يذكر ان شاهين تسلم منصبه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كاول سفير مصري في بغداد بعد سقوط نظام صدام. ولم يكن لمصر تمثيل دبلوماسي منذ خطف القائم بالاعمال المصري ايهاب الشريف في بغداد في تموز/يوليو 2005 واغتياله في عملية اعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها.

وقد فجر انتحاري يقود شاحنة نفسه الاحد الماضي عند مدخل السفارة المصرية التي دمرت جزئيا قبل ان يفجر اخر نفسه على مقربة من السفارات الالمانية والاسبانية والسورية، كما استهدفت السفارة الايرانية بعملية انتحارية ثالثة.

ولم تسفر الهجمات عن مقتل اي دبلوماسي، لكنها اوقعت الهجمات ما لا يقل عن ثلاثين قتيلا واكثر من مئتي جريح. وقد اعلنت quot;دولة العراق الاسلاميةquot; مسؤوليتها عن الهجمات ووصفتها بانها quot;الموجة الخامسةquot; في الحملة التي بدأتها منتصف العام 2009 ضد اهداف حكومية.

بدوره، قال البولاني الذي تفقد السفارات الالمانية والايرانية والمصرية quot;جئنا للاطمئنان على الاجراءات والتدابير الامنية التي تتخذها مديرية حماية السفارات التابعة لوزارة الداخليةquot;.

واضاف quot;اعتقد ان التفجيرات رسالة المفلسين والخائبين (...) الارهاب لم يوقف تطلعات العراقيين، وهو خطر يواجه الجميعquot;.