واشنطن: بحث الرئيس الاميركي باراك اوباما مع رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق اليوم الوضع في ايران وافغانستان.

وذكر البيت الابيض في بيان ان محادثات اوباما وعبدالرزاق تضمنت ايضا القضايا محل الاهتمام المشترك ومنها حظر انتشار الاسلحة النووية والتجارة والاستثمار وحقوق الانسان.

واضاف البيت الابيض ان الزعيمين quot; اتفقا على اهمية التزام ايران الوثيق بتعهداتها quot; طبقا لمعاهدات حظر انتشار الاسلحة النووية بالاضافة الى حاجة المجتمع الدولي الى quot; ارسال اشارة واضحة الى ايران مفادها انه في الوقت الذي لديها فيه الحق لتطوير استخدامات سلمية للطاقة النووية فانه على ايران الا تستخدم هذا الحق في تطوير قدرات لانتاج اسلحة نووية quot; طبقا لقرارات مجلس الامن والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واطلع عبدالرزاق الرئيس الاميركي على قيام ماليزيا مؤخرا بنشر فريق لتقدير السبل المحتملة للمساهمة من جانبها في جهود اعادة الاعمار بافغانستان وذلك بناء على طلب من كابول. واعرب رئيس الوزراء الماليزي عن دعمه لتطلعات اوباما الى تدشين حقبة جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين في جميع انحاء العالم بما يتماشى مع مضمون كلمته التي القاها من جامعة القاهرة الى العالم الاسلامي في حزيران- يونيو من العام الماضي كما عرض مساعدة ماليزيا للتعاون مع الولايات المتحدة في حوارها مع العالم الاسلامي.