Veiled Saudi poet rises to stardom after bashing clerics

أوضحت نتائج دراسة سعودية حديثة أن معظم أنماط العنف الأسري الشائعة والمعروفة كالعنف اللفظي والبدني والنفسي والإجتماعي والإقتصادي والصحي والجنسي والحرمان والإهمال تنتشر في المجتمع السعودي، إلا أن بعض تلك الأنماط تعدّ أكثر شيوعًا في المجتمع السعودي مقارنة مع المجتمعات الأخرى.

الرياض:أثارت دراسة سعودية اختصت بمشاكل العنف الأسري عبر مركز رؤية السعودي للبحوث أن 93 في المئة من النساء السعوديات اللاتي شملهن البحث تعرضن باعترافهن إلى عنف مباشر من أزواجهن, وأشارت إلى أن 13 في المئة منهنتم إكراههنعلى المعاشرة الجنسية. وقالت الدراسة،أن العنف الممارس عليهن يأتيعن طريق الخادمات اللاتي يتسببن في توجيه العنف إلى الزوجة، وذلك عن طريق إستجابته لتحريض خادمته المدللة لضرب زوجته.

وأوضحت الدراسة أن 20 في المئة من الزوجات المعنفات أعمارهن ما بين 18 - 19 سنة،في حين أن أقل نسبة من المعنفينالبالغة7في المئة فتوجد في الفئة العمرية من 50 إلى 59 سنة.

وأثبتت نتائج الدراسة أن المرأة التيلا تملكعملاً هي الأكثر تعرضًا للعنفحيث بلغت نسبتهن 60 في المئة، مشيرة إلى أن أصحاب المدخول المرتفع لديهم مرونة أكبر في مواجهة المشاكل الإجتماعية. وشكّل العنف الإقتصادي حضورًا لافتًا في الدراسة،حيث أشارت إلى أنه سببًا حقيقيًا لتزايد العنف، بنسبة بلغت 30 في المئة من المتزوجات ,وأبرز أشكالذلك العنف حينيستولي الزوج على راتب الزوجه في حين أنه يمنعها من ممارسة عملها في حال امتنعت عن الدفع له أو عبر عنف بشكل
آخر
.

ولفتت الدراسة أيضاً إلى أن صلة القرابة بين المتزوجين تحد من العنف حيث بلغت نسبة المعنفين من زواج الأقراب 17 في المائة فقط , في إشارة إلى أن صلة القرابة تكون حائلاً دون تفاقم العنف بين الزوجين, على العكس من الأزواج الذين لا تربطهم صلة قرابة حيث بلغت النسبة بينهم 50 في المائة.

وفصلت الدراسة أنواع العنف، معتبرة العنف البدني والعنف اللفظي هما الأكثر شيوعًا، إذ إنّ 83 في المئة من النساء تعرضن للعنف البدني بأشكاله المختلفة، وغالبًا ما أسفر عن جروح وكدمات إنتهت ببعضهن إلى دخول المستشفيات للعلاج فترات زمنية متفاوتة.

وقالت الدراسة إن بعض الأزواج يعمدون إلى نوع آخر من أنواع العنف أكثر إيلامًا للزوجة وهو العنف النفسي، ومن أشكاله أن يمنع زوجته من رؤية أمها وأبيها، ومن أكثر هذه الأشكال إيلامًا لنفس المرأة تحرش زوجها بإحدى بناته جنسيًا عندما يكون في حالة من السكر الشديد أو تحت تأثير المخدر.

أما أقل أنواع العنف إنتشارًا بين الزوجات هو العنف الجنسي، ومن أشكال العنف الجنسي الذي أشارت إليه 13 في المئة يعانين من إكراه أزواجهن لهن على المعاشرة الجنسية، وشكت إحدى الزوجات من أن زوجها يحض بناتها على البغاء للحصول على المال الذي ينفقه في شراء المخدرات.