قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبحث الرئيس العراقي في إطار زيارته للرياص اليوم جملة من المواضيع مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز

الرياض: وصل الرئيس العراقي جلال طالباني والوفد المرافق له الى الرياض اليوم في زيارة للمملكة العربية السعودية.

وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وعدد من المسؤولين السعوديين اضافة الى السفير العراقي لدى المملكة غانم علوان جواد الحميلي.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس العراقي في وقت لاحق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز

اجرى الرئيس العراقي جلال طالباني الاحد محادثات مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فيما نفت الرياض اي تدخل في الشؤون العراقية لاسيما في تشكيل الحكومة.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان طالباني وصل الى الرياض والتقى الملك عبدالله في قصر اليمامة بالرياض. وبحسب الوكالة، quot;جرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين اضافة الى مجمل الاحداث والتطورات في المنطقةquot;. وقلد العاهل السعودي ضيفه قلادة الملك عبدالعزيز التي تعتبر ارفع وسام سعودي.

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اعلن في تصريحات نقلتها صحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن الاحد ان المملكة لا تتدخل في شؤون العراق ولا تدعم شخصية معينة لتشكيل الحكومة العراقية في ضوء الانتخابات العراقية الاخيرة.

وقال الامير سعود quot;نحن لا نتدخل في الشؤون الداخليةquot; للعراق. وردا على سؤال حول ما اذا كانت زيارة رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي للمملكة قبل الانتخابات تعتبر دعما سعوديا له، قال الامير سعود quot;نحن نقف مع كل عراقي، مع وحدة العراق واستقلاله وسيادته على اراضيه ونقف على مسافة واحدة من جميع السياسيينquot;.

ولطالما عبرت السعودية عن انزعاجها من تمدد النفوذ الايراني في العراق. وكانت علاقات رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي متوترة مع الرياض التي لم تفتتح حتى الآن سفارتها في بغداد، مشيرة خصوصا الى مخاوف امنية. ويعتقد ان علاوي الذي يتزعم قائمة تضم احزابا سنية وشيعية مدنية، تربطه علاقات افضل مع الرياض. وتمكنت قائمة علاوي من تحقيق تقدم طفيف في الانتخابات على قائمة المالكي.