أكد المرشح لمنصب رئيس حكومة جنوب السودان مقتل ناخبين برصاص الجيش الشعبي .

الخرطوم: اكد لام اكول المرشح لمنصب رئيس حكومة جنوب السودان الثلاثاء ان ناخبين قتلا واصيب مرشح برصاص الجيش الشعبي في احد مراكز الاقتراع في ولاية الوحدة جنوب السودان.واضاف اكول الزي يتزعم الحركة الشعبية للتغيير الديموقراطي المنشقة عن الحركة الشعبية لتحرير السودان quot;تم اعلامي عبر الهاتف انه في تمام الساعة 11,00 (8,00 ت غ) صباح اليوم حضرت قوات من الجيش الشعبي الى مركز اقتراع رياك في ولاية الوحدة واطلقت النار خارج المركز وقتل من جراء ذلك اثنان من الناخبين وجرح احد المرشحينquot;.

ولم يتسن تاكيد هذه المعلومات من مصدر مستقل او لدى قوات الامن السودانية. وفي تعليقه على الحادث قال المتحدث باسم المفوضية القومية للانتخابات عبدالله احمد عبدالله quot;على لام اكول ان يفيدنا كتابة بتفاصيل الذي جرى حتى نرد عليهquot;. وينافس لام اكول وهو وزير خارجية سوداني سابق، رئيس حكومة جنوب السودان سالفا كير على المنصب.

ووجه لام اكول خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم انتقادات للمفوضية القومية للانتخابات التي قال انها لا تقوم بدورها في وقف quot;خروقات وتدخلات الجيش الشعبي في العملية الانتخابية، كما ان موظفي الانتخابات يتبعون الحركة الشعبية الحزب الحاكم في الجنوب مما يجعل اللانتخابات في الجنوب معيبة ولا يمكن الوثوق بهاquot;. واكد ان هناك quot;عمليات تزوير تتم للانتخابات في جنوب السودان، ان قوات الجيش الشعبي تدخل مراكز التصويت وتاخذ الصناديق وتملاها بالاوراقquot;. كما اتهم الجيش الشعبي بتهديد الناخبين والضغط عليهم.