نقل صواريخ لحزب الله من سوريا يقلق واشنطن

نفت سوريا إتهام إسرائيل لها بنقل صواريخ لحزب الله بعدما أعربت واشنطن عن قلقها من الأمر.

واشنطن: نفت السفارة السورية في واشنطن مزاعم بأن سوريا ربما نقلت صواريخ طويلة المدى من طراز quot;سكودquot; الى حزب الله في لبنان والتي دفعت الولايات المتحدة الى التعبير عن انزعاجها.

واتهم الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس الحكومة السورية هذا الاسبوع بارسال صواريخ سكود الي حزب الله لكن مسؤولين أميركيين اثنين -تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما- قالا إن من غير الواضح ما اذا كان نقل الصواريخ قد حدث فعلا.

وقد تهدد مثل هذه الخطوة مسعى الرئيس الأميركي باراك أوباما للتواصل دبلوماسياً مع سوريا وتضع عقبات جديدة أمام اقرار مجلس الشيوخ الأميركي تعيين سفير جديد تستعد واشنطن لارساله الى دمشق بعد غياب استمر خمس سنوات.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبز للصحفيين quot;بالتأكيد نحن نشعر بقلق متزايد بخصوص الاسلحة المتطورة... التي يزعم انها تنقل. وعبرنا عن قلقنا لهاتين الحكومتين.quot; واضاف انه تم نقل استياء واشنطن الى أعلى المستويات في حكومة الرئيس السوري بشار الاسد.

لكن السفارة السورية في واشنطن نفت تلك المزاعم قائلة انها محاولة من اسرائيل quot;لصرف الاهتمام العالميquot; عما تقوم به من بناء استيطاني واحتلالها لاراض عربية وترسانتها النووية المفترضة وquot;مواصلتها التسلحquot; باسلحة أميركية.

وقال مسؤول اسرائيلي -تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- ان صواريخ سكود جرى تهريبها عل مدى الشهرين المنصرمين الى جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من ايران وسوريا والتي خاضت حربا ضد اسرائيل في 2006. ومن شأن وجود صواريخ اكثر تطورا في لبنان ان تثير احتمالات لقيام اسرائيل بتوجيه ضربة وقائية.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال ان من المعتقد ان صواريخ سكود التي ارسلت الى حزب الله -الذي ما زال قوة عسكرية فعالة- يبلغ مداها أكثر من 435 ميلا (700 كيلومتر) وهو ما يضع القدس وتل ابيب والمواقع النووية الاسرائيلية داخل مداها.

وفي فبراير شباط الماضي تعهد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بانه اذا قصفت اسرائيل مطار بيروت فان مقاتلي الحزب سيقصفون مطار بن جوريون في اسرائيل. وحزب الله مدرج في قائمة أميركية للمنظمات التي تعتبرها الولايات المتحدة ارهابية لكنه جزء من الحكومة اللبنانية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية ان صواريخ سكود قد تهدد استقرار لبنان. وقال المتحدث باسم الوزارة بي.جيه. كرولي للصحفيين في واشنطن quot;اذا كان هذا الاجراء اتخذ ونحن نواصل تحليله ... فانه يضع بوضوح لبنان في خطر بالغ.quot;

واتهم بيريس -الذي بحث الملف السوري مع رئيس الوزراء الفرنسي الزائر فرانسوا فيون- دمشق quot;بالازدواجيةquot; بالحديث عن السلام من ناحية وتسليح حزب الله من الناحية الاخرى. وقال بيان اصدره مكتب بيريس ان الرئيس الاسرائيلي أبلغ فيون ان quot;نقل اسلحة من سوريا الى حزب الله ودعم سوريا لمنظمات ارهابية لا يتفق مع اعلاناتها عن السعي للسلام.quot; quot;لن نسمح لسوريا بالقيام بهذه اللعبة المزدوجة. نقل الاسلحة يكشف الوجه الحقيقي لسوريا.quot;

وبيان بيريس هو أحدث حلقة في حرب كلامية بين اسرائيل وسوريا. وانهارت اربع جولات من محادثات السلام غير المباشرة بين سوريا واسرائيل التي قامت بالوساطة فيها تركيا في عام 2008 . وتقول سوريا ان المحادثات لا يمكن ان تستمر بدون تعهد من اسرائيل بالانسحاب من كل مرتفعات الجولان التي استولت عليها في حرب عام 1967.