جنيف: طالبت مصر اليوم إسرائيل بالانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي ووضع منشآتها النووية تحت الرقابة الدولية ، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط .

جاء ذلك خلال اجتماع عقده السفير هشام بدر مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف اليوم مع سفراء دول تحالف الأجندة الجديدة الذى تترأسه مصر وهو تجمع دولي يسعى لنزع الأسلحة النووية ويضم كلا من البرازيل وأيرلندا والمكسيك ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا والسويد وسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية بجنيف بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وممثلي المجتمع المدنى .

وشهد الاجتماع الذي عقد بقصر الأمم المتحدة بجنيف تدشين ورقة عمل تتضمن مجموعة من المقترحات العملية والخطوات التدريجية لإخلاء العالم من الأسلحة النووية والمزمع طرحها خلال أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي في مايو بنيويورك باسم التحالف في صورة ورقة عمل .

وقال السفير بدر في تصريح إن ورقة العمل تطالب الدول النووية بخفض درجة التأهب النووى وتقليص دور الأسلحة النووية في العقائد العسكرية وتعزيز إجراءات الشفافية وبناء الثقة وتوفير ضمانات أمنية للدول التي لاتملك تلك الأسلحة وأيضا تطالب إسرائيل بالانضمام للمعاهدة ووضع منشآتها النووية تحت الرقابة الدولية وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط .