تستعدّبولندا اليوم لدفن رئيسها الراحل ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا اللذين قتلا في حادث تحطم طائرة قبل أسبوع لكن سحابة من الغبار البركاني فوق اوروبا منعت الكثير من زعماء العالم من الحضور.

كراكوف: تتوج الجنازة في كاتدرائية وافل في كراكوف أسبوعا من الحداد الوطني غير المسبوق لكاتشينسكي وزوجته و94 شخصا اخر معظمهم من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الذين لقوا حتفهم في تحطم الطائرة في غرب روسيا يوم 10 ابريل نيسان. وتجمع ما يصل الى 100 الف مشيع في ساحة بيلسودسكي في وارسو يوم السبت للمشاركة في مراسم تأبين للقتلى التي تضمنت اقامة قداس جنائزي كاثوليكي وكلمة تأبين من رئيس الوزراء دونالد تاسك والرئيس المؤقت برونيسلاف كوموروفسكي.

وقال مسؤولون ان 180 الف شخص شاركوا في مراسم التأبين أمام تابوتي الرئيس وزوجته منذ عرضهما في قصر الرئاسة يوم الثلاثاء. ونقل التابوتان الى كاتدرائية وارسو في وقت متأخر يوم السبت حيث تبعهم عدد أكبر من الناس خلال الليل حتى صباح يوم الاحد. واصر شقيق كاتشينسكي التوأم جاروسلاف الذي كان رئيسا للوزراء وغيره من أفراد الاسرة على المضي قدما في اقامة مراسم الجنازة يوم الاحد كما كان مقررا رغم ان سحابة الغبار البركاني اغلقت المطارات عبر شمال ووسط أوروبا بما في ذلك بولندا.

إلى ذلك، ألغى الرئيس الاميركي باراك أوباما خطته للسفر لحضور الجنازة في كراكوف العاصمة القديمة لبولندا مشيرا الى سحابة الغبار البركاني. وانسحب كذلك عدد من الشخصيات الرفيعة الاخرى بما في ذلك المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل وولي العهد البريطاني الامير تشارلز. وقال أوباما انه يأسف لعدم تمكنه من الذهاب الى كراكوف. وقال في بيان قبل فترة وجيزة من سفره الذي كان مقررا quot;كان الرئيس كاتشينسكي وطنيا وصديقا مقربا وحليفا للولايات المتحدة وكذلك الذين لقوا حتفهم معه وان الشعب الامريكي لن ينسى ابدا الحياة التي قادهاquot;. كما عبرت ميركل مستشارة ألمانيا الجار الغربي لبولندا وأكبر شريك تجاري لها عن أسفها لعدم تمكنها من الحضور.

ومن المقرر ان يدفن الرئيس وزوجته اللذان سيجري نقل تابوتيهما الى كراكوف صباح يوم الاحد على متن طائرة عسكرية تطير على ارتفاع أقل من 5000 متر بسبب سحابة الغبار البركاني في سرداب وافيل مع ملوك بولنديين وأبطال وطنيين وشعراء. ووافيل عبارة عن مجمع كبير من المباني على نهر فيستلا يتضمن قلعة وكاتدرائية وتحصينات. وستجري مراسم جنازة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا، على مدى يومين: السبت في وارسو والاحد في كراكوف

واقيم السبت بين الساعة 12,00 و15,30 (10,00 و13,30 تغ) في ساحة بيلسودسكي في وسط العاصمة قداس جنائزي عن راحة انفس الضحايا ال96 الذي قضوا في كارثة تحطم الطائرة الرئاسية. وعند الساعة 15,30 تغ نقل نعشا الرئيس وزوجته ماريا، بعدما سجيا في القصر الرئاسي منذ الثلاثاء، الى كاتدرائية القديس يوحنا المجاورة حيث اقيم قداس جنائزي عند الساعة 16,00 تغ ترأسه اسقف وارسو كاجيميرج نيش. وسجي النعشان في الكاتدرائية طوال ليل السبت على ان ينقلا صباح الاحد عند الساعة 05,00 تغ الى كراكوفا على متن طائرة عسكرية.

ومن المقرر ان يصل النعشان قرابة الساعة 08,00 تغ الى بازيليك السيدة العذراء في ساحة السوق بوسط كراكوفا، العاصمة السابقة للبلاد. وسيقام قداس في البازيليك عند الساعة 12,00 تغ تقتصر فيه المشاركة على عائلة الراحلين واصدقائهما اضافة الى من سيتمكن من الوفود الرسمية الاجنبية من الوصول الى كراكوفا بسبب شلل حركة الملاحة الجوية جراء سحابة الرماد البركاني الناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا.

وسيكون بامكان مئات الاف الاشخاص في سائر انحاء كراكوفا، بينهم 40 الفا في وسطها التاريخي، متابعة مراسم الجنازة عبر شاشات عملاقة اقيمت لهذه الغاية. وبعد القداس سينقل النعشان على متن عربتي مدفع، عملا بالتقاليد العسكرية، الى كاتدرائية فافل، مثوى عظماء بولندا والمجاورة لقصر ملوك بولندا. ولكن مسيرة التشييع هذه التي ستنطلق عند الساعة 13,30 تغ ستقتصر المشاركة فيها على العائلة والاصدقاء والمسؤولين البولنديين، بينما سيكون على المسؤولين الاجانب، ولدواع امنية، تمضية هذا الوقت داخل البازيليك حيث سيستمعون لاوركسترا تعزف موسيقى كلاسيكية.

وبعد الموسيقى الكلاسيكية سينتقل اعضاء الوفود الاجنبية الى فافل حيث سيشاركون عند الساعة 14,30 تغ في صلاة جنائزية عن روح الرئيس ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا كاتشينسكي يترأسها اسقف كراكوفا ستانيسلاف دزنفيدز. وعند انتهاء الصلاة سيوارى النعشان الثرى على وقع 21 طلقة مدفعية ستطلق تكريما للرئيس الراحل. اما الضحايا ال94 الآخرون، وبينهم العديد من كبار المسؤولين في الحكومة والجيش، فسيدفنون كل في مسقط رأسه.