بغداد: اعلنت مفوضية الانتخابات العراقية ان المحكمة الانتخابية العراقية قررت الاثنين اعادة فرز اصوات الناخبين يدويا في محافظة بغداد على اثر طعون تقدمت بها كتلة رئيس الوزراء نوري المالكي في الاقتراع التشريعي الذي جرى في السابع من آذار/مارس الماضي.
وقالت رئيسة الدائرة الانتخابية في المفوضية حمدية الحسيني لوكالة فرانس برس ان quot;الهيئة التمييزية قررت اعادة فرز اصوات الناخبين في محافظة بغدادquot;.

وبدوره، اكد حسن السنيد القيادي في ائتلاف دولة القانون لفرانس برس ان quot;قرار الهيئة التمييزية جاء على اثر طعون تقدم بها ائتلاف دولة القانونquot;.
واوضح quot;جرت اليوم مرافعة استمرت اربع ساعات ناقشت فيها الهيئة الوثائق والمستندات التي تثبت ان الكثير من المحطات حصل بها (عمليات) تلاعب، منها تغيير توقيعات وشطب ومسح وتغيير بعض الارقامquot;.

واضاف السنيد ان quot;شهودا اكدوا حصول حالات التزويرquot; في جلسات الاستماع، مشيرا الى ان الهيئة اقتنعت بصحة الادلة واخذت قرارا باعادة الفرز يدويا في جميع محطات بغدادquot;.
وقال السنيد quot;سعينا من البداية الى ذلك من اجل الشفافية وطمأنة النفوس وان لا تكون اشكالية على الانتخابات الديموقراطيةquot;.

وتوقع السنيد زيادة في المقاعد التي حصل عليها ائتلاف دولة القانون بعد اعادة الفرز، لكنه لم يحدد عددها.
ويبلغ عدد المقاعد المخصصة لبغداد 68 مقعدا حصل ائتلاف دولة القانون على 26 منها فيما حصلت العراقية على 24 مقعدا وحصل الائتلاف الوطني العراقي على 17 مقعدا.

وتصدرت القائمة العراقية التي يراسها اياد علاوي القوائم الفائزة حيث حصدت 91 مقعدا مقابل 89 مقعدا لقائمة اللائتلاف التي يراسها المالكي.

قالت حمدية الحسيني أنquot;الهيئة التمييزية قررت اعادة فرز اصوات الناخبين يدويافي محافظة بغدادquot;.