أكد حزب المؤتمر الوطني في السودان على أن معيار الحرية والنزاهة تحقق بشكل كبير في الانتخابات الرئاسية.

الخرطوم: رحب حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء برغبة واشنطن في التعاون مع الحكومة المنبثقة عن الانتخابات السودانية لكنه رفض قولها ان هذه الانتخابات لم تكن حرة ولا نزيهة.
وقال ابراهيم غندور، احد المسؤولين الكبار في حزب المؤتمر الوطني quot;ان احد اهم المعايير التي تحقق الايفاء بالمعايير الدولية هي معيار الحرية والنزاهة، ونحن حققنا هذا المعيارquot;.

واضاف المسؤول السوداني في تصريح لفرانس برس quot;نحن نرحب بالتعاون مع الحكومة الاميركية من اجل تطبيق اتفاق السلام الشامل ومن اجل العلاقات الثنائيةquot;.
ويتوقع ان يفوز الرئيس عمر البشير وحزب المؤتمر الوطني باغلبية كبيرة في الانتخابات التي نظمت بين 11 و15 نيسان/ابريل وشملت مستويات عدة من الرئاسة الى المجلس الوطني وحكام ومجالس الولايات في شمال البلاد وفي الجنوب المتمتع بحكم شبه ذاتي.

وتعليقا على الانتخابات السودانية، قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي مساء الاثنين quot;لم تكن انتخابات حرة ونزيهة. لم تف بصورة عامة بالمعايير الدوليةquot;.
لكنه اضاف في تصريح للصحافيين quot;نحن نعتبر الانتخابات خطوة غاية في الاهمية بالنسبة لتنفيذ اتفاق السلام الشاملquot; الذي انهى الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب في 2005.

وقال quot;نحن في الولايات المتحدة سنواصل العمل مع الحكومة في الشمال، والحكومة في الجنوب، مع تقدمنا نحو التطبيق الكامل لاتفاق السلام والاستفتاء الغاية في الاهمية الذي سيجري في كانون الثاني/يناير من العام المقبلquot;.