دمشق: بدأ الاربعاء في سوريا تطبيق المرسوم التشريعي القاضي بمنع التدخين وبيع منتجات التبغ وتقديمها في الاماكن العامة بما فيها المقاهي والمطاعم. ويمنع المرسوم التدخين في quot;الاماكن المعدة لتقديم الطعامquot; بما في ذلك quot;المطاعم والمقاهي والحاناتquot; اضافة الى quot;الجامعات والاندية والصالات الرياضية المغلقة ووسائل النقل العامة في البر والجو والبحرquot;.

كما يمنع التدخين في quot;المراكز الثقافية ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمؤسسات الثقافية الاخرىquot;. ويفرض المرسوم على quot;اصحاب المحال العامة او مستثمريها الراغبين بالسماح بالتدخين ان يخصصوا مساحة من الاماكن غير المغلقة للمدخنين بنسب محددة من مساحة المحل العامquot;.

وكانت المؤسسة العامة للتبغ ذكرت في احصائية نشرتها وكالة الانباء السورية (سانا) في 2009 ان المدخنين في سوريا ينفقون نحو 26 مليار ليرة سورية اي نحو 600 مليون دولار سنويا. وقالت المؤسسة في تقديرات ان quot;كل مدخن ينفق ثمانية بالمئة من دخله السنويquot; على التبغ.

وبينت دراسة اجراها المركز السوري لابحاث التدخين ونشرت سانا نتائجها ان quot;التدخين متفش بنسبة 60 في المئة بين الرجال و23 في المئة بين النساءquot;. واشارت الى quot;ازدياد تدخين النرجيلة بنسبة 20 في المئة بين الرجال و6 في المئة بين النساءquot;.