رأىأبو الغيط أنَّ قضية سكود quot;اكاذيب تدعو الى الضحكquot;، في حين أكد الجيش اللبناني عدم وجود هكذا صواريخ على أراضيه.

بيروت: صرح وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم السبت في بيروت ان القلق الذي عبرت عنه اسرائيل والولايات المتحدة بشأن تسليم سوريا صواريخ سكود الى حزب الله quot;اكاذيب تدعو الى الضحكquot;.

وقال ابو الغيط للصحافيين عند وصوله الى مطار بيروت في زيارة رسمية للبنان ان هذه القضية quot;اكاذيب تدعو الى الضحكquot;. واضاف quot;نحن نقف مع لبنان وندعمهquot;، موضحا ان زيارته تهدف الى quot;توطيد العلاقات ولتأكيد دعم مصر للبنان في كل الظروفquot; وتابع ان quot;مصر تقف الى جواره (لبنان) ضد اي تهديداتquot;.

من جهة اخرى، وردا على سؤال عما اذا كان يحمل رسالة من اسرائيل، قال وزير الخارجية المصري، quot;لا احمل اي رسائل الى شقيقة عربية من طرف عدوquot;. وحول العلاقات مع سوريا، اكد ابو الغيط ترحيب بمصر زبارة للرئيس السوري بشار الاسد. وردا على سؤال عن محاكمة عناصر لحزب الله في مصر، اكتفى ابو الغيط بالقول ان quot;الامر مطروح على القضاءquot;.

ويحاكم 26 شخصا بينهم لبنانيان وخمسة فلسطنيين وسوداني، بتهمة التخطيط للقيام بquot;اعمال ارهابيةquot; ضد سفن في قناة السويس وسياح اجانب وبتهريب quot;اشخاص وبضائع الى قطاع غزةquot;، في اطار ما يعرف بقضية quot;خلية حزب اللهquot;.

الجيش اللبناني ينفي وجود صواريخ quot;سكودquot; على أراضيه

إلى ذلك، أكد قائد الجيش اللبناني عدم وجود صواريخ سكود في لبنان، مشيرا إلى أن الكلام عن هذا الموضوع هو سياسي وليس عسكريا. واستبعد قائد الجيش في لبنان العماد جان قهوجي شن اسرائيل حرباعلى لبنان، وتوقع أن يكون الصيف الجاري أفضل من قبله، في إشارة إلى حرب 2006.

ونقلت صحيفة quot;النهارquot; اللبنانية في عددها الصادر اليوم السبت عن قهوجي قوله: quot;في أي لحظة يمكن ل (اسرائيل ) أن تشن حربا، لكن المؤشرات حتى الساعة توحي بغياب الحرب في المدى المنظورquot;. وقال إنه في حال قررت إسرائيل القيام بأي عمل ضد لبنان وسوريا فلا بد من أن يكون لبنان وسوريا معا في مواجهة ذلك.

من جهته ، رأى مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط السفير جيفري فيلتمان انه اذا كانت التقارير التي تتحدث عن تزويد سوريا حزب الله اللبناني صواريخ quot;سكودquot; فإن quot;هذا يعني انها خطيرة جداً جداً، وعلينا النظر في كل ما يمكننا ان نفعله لقلب او إلغاء مثل هذا الاجراءquot;.

وقال: quot;اذا كانت هذه التقارير صحيحة فإنها تأخذنا في اتجاه مضطرب جداًquot;. وأضاف:quot; لا نزال ندرس المعلومات المتوافرة لدينا. ووجدنا معلومات خلال هذه السنة مقلقة الى درجة دفعتنا الى إجراء إتصالات مع السوريين عن هذه التقاريرquot;.وأشار الى ان مصدر المعلومات في شأن هذه القضية امريكي ولم تأتِ من طريق طرف ثالث.

وكانت أنباء قد تداولتها الصحف الاسرائيلية الأسبوع الماضي تحدثت عن قيام سوريا بنقل صواريخ سكود إلى حزب الله، إلا أنه لم يتم التثبت من صحة هذه التقارير.كما اتهم شيمون بيريز الأسبوع الماضي دمشق بنقل صواريخ سكود إلى حزب الله، مما أثار قلق واشنطن. لكن سوريا نفت الأمر، متهمة اسرائيل بالتحضير quot;لاعتداء محتمل في المنطقةquot;. واتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاسبوع الماضي دمشق بنقل صواريخ سكود الى حزب الله، ما اثار قلق واشنطن. لكن سوريا نفت الامر، متهمة الدولة العبرية بالتمهيد quot;لاعتداء محتمل في المنطقةquot;.

وقد نفت السلطات في لبنان بدورها هذه التقارير، وأكد وزير الدفاع اللبناني الياس المر الجمعة أن استخبارات الجيش اللبناني لا تملك أي معلومات عن دخول صواريخ سكود إلى حزب الله في لبنان.وقال المر: quot;لم تكن لدينا معلومات سابقة، ولا استخبارات الجيش كشفت شيئا حول هذا الموضوعquot;. وأشار المر إلى وجود quot;أقمار اصطناعية لتزويد الأمم المتحدة بصور عن تهريب السلاحquot; إلى لبنان إذا حصل، مؤكدا أن quot;الجيش سيلتزمquot;، في حال ثبوت ذلك، quot;بتنفيذ القرار 1701 بحذافيرهquot;.