عمان: بدأت في عمان مساء اليوم السبت مباحثات اردنية فرنسية في المجال القضائي. وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة العدل القاضي علي المصري إن المحادثات التي ترأسها عن الجانب الاردني وزير العدل أيمن عودة وعن الجانب الفرنسي نظيرته ميشال اليو ماري تأتي في إطار التعاون القائم بين الاردن وفرنسا لتعزيز العلاقات الثنائية.

وأضاف ان المباحثات ستتركز على دعم وتطوير العلاقات القانونية والقضائية والتفاوض على مستوى الخبراء على الصيغة النهائية لمشروع اتفاقية تسليم المجرمين ومشروع اتفاقية تبادل المساعدة القضائية في المسائل الجزائية تمهيدا لتوقيعهما.

وتتناول المباحثات كذلك المواضيع ذات العلاقة في التدريب القضائي والتفتيش القضائي والجهود الإقليمية لكلا الدولتين في سياق الشراكة القائمة بينهما من خلال رئاسة الأردن لبرنامج حكم القانون المنبثق عن مبادرة الإدارة الرشيدة لخدمة التنمية في الدول العربية. ويلتقي رئيس الوزراء سمير الرفاعي غدا وزيرة العدل الفرنسية. ويشمل برنامج الوفد زيارة المعهد القضائي الأردني ولقاء المشاركين في برنامج قضاة المستقبل وزيارة عدد من المواقع والأماكن الأثرية والتاريخية في المملكة.

يشار الى أنه تم توقيع برتوكول تعاون بين الاردن وفرنسا ينص على التعاون في تبادل التشريعات النافذة والمنشورات والمؤلفات القانونية والقضائية والبحوثات والمجلات القانونية والمعلومات حول النظام القضائي، والمشاركة في المؤتمرات القانونية والقضائية والندوات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية وتشجيع زيارات الوفود القانونية التي تستهدف متابعة التطورات التشريعية.

وكانت وزيرة العدل الفرنسية وصلت الى عمان اليوم السبت في زيارة تستمر يومين على رأس وفد رسمي قضائي رفيع المستوى يضم عددا من المستشارين والنواب وأعضاء من مجلس الشيوخ الفرنسي في الجمعية الوطنية الفرنسية وممثلين عن نقابة المحامين الفرنسية.