اعتبر وزير الاوقاف الاردني ان مساجد الاردن بحاجة الى ائمة مؤهلين من حملة الشهادات الشرعية، مؤكدا ان ائمة اكثر من نصف مساجد المملكة حاليا quot;غير مؤهلينquot; للقيام بدور الامامة والوعظ.

عمان: اعتبر وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الاردني عبد السلام العبادي في تصريحات صحافية نشرت الاحد ان مساجد الاردن بحاجة الى ائمة مؤهلين من حملة الشهادات الشرعية، مؤكدا ان ائمة اكثر من نصف مساجد المملكة حاليا quot;غير مؤهلينquot; للقيام بدور الامامة والوعظ.

وقال العبادي في حوار مع صحيفة quot;الدستورquot; شبه الحكومية quot;اقول بصدق وبصراحة بأن هناك حاجة ماسة لرفد المساجد بالمؤهلين، وقد لاحظنا ان هناك عددا كبيرا من مساجدنا ائمتها ليسوا مؤهلين، فهناك اكثر من ثلاثة آلاف مسجد ليس فيها مؤهلون من أصل 5080 مسجدا، فالنسبة عاليةquot;.

واضاف ان quot;وزارة الاوقاف تحاول الان جاهدة ان تختار مؤهلين للمساجد، قبل ايام اخذنا استثناء من مجلس الوزراء بالسماح للوزارة بالتعيين (...) وسنعين في نهاية العام اكثر من 500 امام من حملة الشهادات الشرعية ليكونوا أئمة وسنعلن عن ذلكquot;.

واوضح العبادي انه quot;حدث في السابق انه جرى تعيين واسع للمؤذنين والخدم، وكثير من المؤذنين والخدم ليسوا مؤهلين، فبعضهم ثقافتهم على مستوى رابع او خامس ابتدائي، والغريب ان هؤلاء تصدوا للامام، لان النظام لدينا يقول: انه اذا لم يكن هناك امام في المسجد فالمؤذن والخادم هو الذي يقوم بأعمال الامامquot;، مشيرا الى ان quot;هذا ادى الى وجود ضعف في بعض الائمة، ونحن سنعالجه وفق خطة معلنة بحيث يكون الامام واعظاquot;.