لا يؤيد أكثر من ثلثي الناخبين اليابانيين اداء رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما بشأن القاعدة الأميركية.

طوكيو: اظهر استطلاع للراي نشر الاثنين ان اكثر من ثلثي الناخبين اليابانيين لا يوافقون على اداء رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما الذي يواجه صعوبات في حل خلاف حساس حول قاعدة جوية اميركية في بلاده.

وارتفعت نسبة الاستياء من اداء الحكومة الى 68% مقارنة مع 57% الشهر الماضي، فيما انخفض التأييد لرئيس الوزراء الى 24% مقارنة مع 36%، طبقا لاستطلاع اجرته مجلة quot;نيكايquot; اليومية الاقتصادية وتلفزيون طوكيو.

وتم نشر الاستطلاع بعد يوم من مشاركة نحو 90 الف شخص في مسيرة في جزيرة اوكيناوا الجنوبية مطالبين حكومة اليسار الوسط بتحدي رغبة واشنطن ونقل قاعدة جوية اميركية خارج الجزيرة.

وهذا الخلاف محتدم منذ اشهر وقد تزايدت الانتقادات لحكومة هاتوياما لفشلها حتى الان في ايجاد موقع بديل للقاعدة مع اقتراب المهلة النهائية التي حددتها الحكومة لنفسها في 31 ايار/مايو لحل المشكلة.

وقالت صحيفة quot;نيكايquot; ان نسبة التأييد لهاتوياما في الاستطلاعات quot;تصل الى مستويات حساسة تؤثر على استمراره في السلطة قبل انتخابات مجلس الشيوخ هذا الصيفquot;.

وشارك في الاستطلاع 1477 شخصا قال 57 بالمئة منهم ان على هاتوياما الاستقالة اذا فشل في حل مسألة نقل قاعدة فوتينما الجوية لقوات المارينز الاميركية التي يعارضها السكان المحليون بسبب ضجيج الطائرات واحتمالات وقوع حوادث.

وتقع القاعدة في منطقة سكانية مكتظة في اوكيناوا واقيمت بموجب اتفاق ابرم مع واشنطن عام 2006 يخضع حاليا للمراجعة. وكان من المقرر ان يتم نقلها الى موقع ساحلي اكثر حدوثا الا ان السكان المحليين يعارضون ذلك ايضا.

وصرح هاتوياما للصحافيين الاثنين ان المسيرة الحاشدة التي جرت الاحد عكست quot;ارادة الشعبquot; وقال انه يرغب quot;في خفض العبء على اوكيناوا. وسيواصل بذل الجهود في هذا الاتجاهquot;.

وقال هاتوياما، الذي تولى السلطة في ايلول/سبتمبر بعد فوز كاسح في الانتخابات، انه سيراجع الاتفاق الذي ابرم عام 2006 وينقل قاعدة فوتينما، الا ان عملية البحث عن مواقع بديلة اثار العديد من الاحتجاجات المحلية الاخرى.

واظهر الاستطلاع كذلك انخفاض الدعم للحزب الديموقراطي بزعامة هاتوياما الى 27 بالمئة من 33 بالمئة في اذار/مارس مقارنة مع 21 بالمئة للحزب الليبرالي الديموقراطي المحافظ المعارض.