واشنطن: تم توقيف رجل الاحد بعد خروجه مسلحاً من سيارة في مطار صغير كانت اقلعت منه قبل ذلك بقليل الطائرة الرئاسية quot;اير فورس وانquot; وعلى متنها الرئيس باراك أوباما كما افادت شرطة كارولينا الشمالية (جنوب شرق) الاثنين.

من جهتها اكدت ادارة مطار اشفيل في بيان ان عناصر الشرطة واجهزة الاستخبارات المكلفين حماية الشخصيات الرسمية امسكوا بالرجل الذي يتحدر من ولاية اوهايو (شمال) ويدعى جوزف ماكفي.

واوضح البيان ان سيارته من نوع بونتياك ومستأجرة وهي مجهزة بصفارة انذار وشارة ضوئية دوارة مثل سيارات الشرطة. وعند اعتقاله قال الرجل للشرطة انه quot;سمع ان الرئيس موجود في المدينة وانه اراد رؤية الرئيسquot; بحسب البيان.

وافادت مصادر محلية ان الرجل لم يقترب في اي لحظة من الطائرة الرئاسية. وقد غادر الرئيس الاميركي بعد عطلة نهاية الاسبوع من هذا المطار للذهاب لحضور حفل تابين لضحايا حادث المنجم في فرجينيا الغربية (شرق).

وبعد تجريد جوزف ماكفي من سلاحه اكتشف الشرطيون انه كان يستمع بواسطة جهاز سكانر لاتصالات الشرطة اللاسلكية من سيارته. وكان يضع سلاحا الى جانبه كما وجدت احداثيات تصويب لبندقية في مكان حفظ اوراق السيارة.

كما كانت السيارة مجهزة بكاميرا رقمية وباربعة هوائيات. ووجد الشرطيون ان الرجل لم يكن له اي علاقة مع الشرطة. وقد اتهم بحمل سلاح في الاماكن العامة في مخالفة للتشريع في كارولينا الشمالية.