قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد الهجوم الإنتحاري الفاشل الذي إستهدف قافلة السفير البريطاني في اليمن، رأت وزارة الداخليَّة اليمنيَّة أنَّه يحمل بصمات القاعدة، ما يوحي بأن هذا التنظيم عاود النهوض في اليمن،في حين رأىالعولقي أنَّ الولايات المتحدة تسعى لتشكيل قوات قبليَّة مسلَّحة لمحاربة تنظيم القاعدة في اليمن على شكل quot;الصحواتquot; في العراق.

صنعاء: أعلن جناحا القاعدة في اليمن والسعودية اندماجهما العام 2009 في جماعة جديدة هي القاعدة في جزيرة العرب وتتمركز في اليمن. وتأتي هذه الخطوة بعد أن تمكنت السلطات السعودية من خلال حملة لمكافحة الارهاب من وقف حملة مسلحة قامت بها القاعدة على مدى ثلاث سنوات في السعودية. وكان اليمني ناصر الوحيشي زعيم القاعدة في جزيرة العرب مساعدًا مقربًا من زعيم القاعدة اسامة بن لادن يومًا ما. وهددت القاعدة في جزيرة العرب بشن هجمات على الغربيين في المنطقة، وقال وزير الخارجية اليمني انه قد يكون في اليمن قرابة 300 من متشددي القاعدة.

وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة ركاب متوجهة الى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول وقال انه وفر المتفجرات التي استخدمت في الهجوم الفاشل. وكان الشخص الذي يشتبه في أنه حاول تنفيذ التفجير وهو شاب نيجيري يدعى عمر الفاروق عبد المطلب قد زار اليمن وكان على اتصال مع متشددين هناك. إلى ذلك، أعلن اليمن الحرب على القاعدة في يناير كانون الثاني عقب المحاولة الفاشلة لتفجير الطائرة في ديسمبر/كانون الاول وكثف غاراته الجوية. لكن صنعاء تعرضت لانتقاد الجماعات الحقوقية بسبب هجمات كانت تستهدف الجماعة وأدت ايضًا الى مقتل كثير من المدنيين.

وتخشى الولايات المتحدة والسعودية ان تستغل القاعدة عدم الاستقرار في اليمن الذي يحاول ايضا تثبيت وقف لاطلاق النار مع المتمردين الشيعة في الشمال وقمع الاضطرابات الانفصالية في الجنوب كي تتخذ من اليمن نقطة انطلاق لهجماتها. بعد أن حاول مفحر انتحاري من القاعدة في جزيرة العرب في اغسطس/آب العام 2009 قتل الامير محمد بن نايف الذي يقود الحملة السعودية لمكافحة الارهاب. وكان هذا اول هجوم معروف على أحد أعضاء الاسرة الملكية السعودية منذ بدأت القاعدة حملتها المسلحة في المملكة في 2003.

أبرز عمليَّات تنظيم القاعدة في اليمن

قال مسؤولون اميركيون ان وزارة الدفاع الاميركية تعتزم زيادة المساعدة العسكرية الاميركية لقوات العمليات الخاصة اليمنية لتقود هجومًا يستهدف القاعدة في جزيرة العرب. وقال مسؤولون اميركيون إن ادارة اوباما اتخذت خطوة غير عادية تتمثل في التصريح لوكالة المخابرات المركزية الاميركية باعتقال او اسر رجل الدين المولود في الولايات المتحدة أنور العولقي وهو شخصية قيادية ذات صلة بالقاعدة. وأعادت الولايات المتحدة الى اليمن ستة من بين 97 يمنيًا في سجن خليج جوانتانامو في كوبا، لكن من غير المرجح اعادة مزيد منهم على ما يبدو بعد محاولة تفجير الطائرة.

العولقي: واشنطن تتعامل مع قبائل يمنية
إلى ذلك، قال الامام اليمني الاميركي المتشدد ايمن العولقي في تسجيل نقل مضمونه موقع قناة الجزيرة ان الولايات المتحدة تسعى الى تشكيل قوات قبلية مسلحة لمحاربة تنظيم القاعدة في اليمن على شكل quot;الصحواتquot; في العراق.
وعرف موقع القناة عن العولقي، المطلوب حيًّا او ميتًا من الاميركيين، بانه quot;قيادي في تنظيم القاعدةquot;، بينما كانت صلته وموقعه في القاعدة غير مؤكدة حتى الآن. كما ان مؤسسة quot;انتل سنترquot; التي ترصد المواقع الاسلامية قالت ان المقتطفات التي يظهر فيها العولقي هي ضمن مادة اعلامية لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وقد عرف عن العولقي تأييده للقاعدة،إلا أنها المرة الاولى التي يظهر فيها في شريط يوزعه التنظيم.

وقال العولقي ان قائد القوات المركزية الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس الذي زار اليمن quot;جاء ليتعامل مع واقع معين في العالم الاسلامي بعد تعرض الجيش الاميركي لتجربة قاسية في العراق وافغانستانquot;. واضاف ان quot;الخطة الاميركية الجديدة وفقًا لتوصيات بترايوس تقضي بان ينسب الى المجاهدين اعمالاً مثل القيام بتفجيرات في الاسواق يقتل فيها مسلمون ثم يقال ان هذه التفجيرات قام بها مجاهدون، او اغتيال شخصية معينة ثم يقال قتلها المجاهدونquot;. واشار العولقي الى ان الاميركيين يسعون الى quot;انشاء صحوات فيصبح اهل البلد يتقاتلون فيما بينهم والاميركيون يتفرجون عليهمquot;. والصحوات هي قوات قبلية عراقية في المناطق السنية مدعومة من الاميركيين وقد ساهمت بشكل كبير في الحد من نفوذ تنظيم القاعدة في العراق وخفض مستوى العنف بشكل عام.

الى ذلك جدد العولقي التأكيد على ان كلاًّ من الميجور الاميركي الفلسطيني الاصل نضال حسن المتهم بقتل 13 اميركيًا في قاعدة عسكرية في ولاية تكساس الاميركية والشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة اميركية يوم عيد الميلاد، هما من تلاميذه. وقال quot;أتشرف ان يكون امثال نضال حسن من طلابي، وبالنسبة إلى الاخ عمر فاروق هو من طلابي كذلك واتشرف بذلكquot;، بحسب موقع الجزيرة. وقد برز اسم العولقي، المولود في ولاية نيومكسيكو والمقيم حاليًا في اليمن، بشكل كبير منذ ان كشف عن علاقته بنضال حسن وبالشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب.

واكدت صنعاء مرارًا انها تلاحق العولقي الذي تتهمه واشطن بالضلوع مباشرة في هجمات تستهدفها. كما اكدت ان العولقي كان احد المستهدفين في غارة نفذها الطيران اليمني على منطقة شبوة (شرق) في 24 كانون الاول/ديسمبر الماضي. وكان مسؤول اميركي في مكافحة الارهاب قال لوكالة فرانس برس في آذار/مارس الماضي ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما سمحت باستهداف الامام اليمني الاميركي المتشدد انور العولقي وقتله، مؤكدا بذلك انباء نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فإن هذا القرار النادر اتخذ في وقت سابق هذه السنة على خلفية الاعتقاد بأن العولقي انتقل من تشجيع الهجمات على الولايات المتحدة الى الضلوع مباشرة فيها.