إشارات إلى عودة نهوض جناح القاعدة في صنعاء

تم إعتقال سبعة أشخاص في اليمن يشتبه بصلتهم بالانتحاري الذي فجر نفسه امام موكب السفير البريطاني.

صنعاء: أكد مصدر امني لوكالة الأنبا الفرنسية الثلاثاء انه تم اعتقال سبعة اشخاص يشتبه بانهم كانوا على صلة بالانتحاري عثمان الصلوي الذي فجر نفسه صباح الاثنين امام موكب السفير البريطاني في اليمن دون ان يصيبه باذى. الى ذلك، قال والد الانتحاري لموقع نيوز يمن الثلاثاء ان نجله كان معتقلا لدى المخابرات اليمنية لمدة سنتين بتهمة الانتماء للقاعدة.

وقال المصدر الامني لوكالة الانباء الفرنسية ان quot;اجهزة الامن اوقفت سبعة اشخاص حتى الآن من المشتبه بوجود صلة بينهم وبين الانتحاري عثمان الصلوي منفذ الهجوم على السفير البريطانيquot;. واضاف المصدر ان quot;الحملة تتكثف في منطقة مسيك القريبة من منطقة التفجير في شرق صنعاءquot;.

وكثفت الشرطة اليمنية الاثنين والثلاثاء حواجز التفتيش في عدد من الشوارع الرئيسة في مدينة صنعاء وخصوصا تلك المؤدية الى الاحياء التي تتواجد فيها مصالح غربية مثل حي الشيراتون وحي ظهر حمير شمال شرق مدينة صنعاء حيث تتواجد سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا، كما افادت quot;فرانس برسquot;.

الى ذلك، قال علي نعمان الصلوي والد الانتحاري لموقع نيوز يمن ان ابنه البالغ 22 عاما quot;كان اعتقل لدى جهاز المخابرات مدة عامين بتهمة الانتماء للقاعدة (...) وظل يتردد على اجهزة الامنquot;، وهو اجراء يفرض على غالبية غالب المفرج عنهم.

وذكر الوالد انه لا يعرف كيف التحق ابنه بتنظيم القاعدة موضحا انه quot;كان يدرس في معهد فني بمدينة تعز (252 كلم جنوب غرب صنعاء) وكان يغيب عن المنزل فترات تستمر لشهرين في بعض الاحيانquot;.

واضاف الوالد quot;حاولنا تزويجه فلم يقبل الزواج، كان يرفض فكرة الزواج. حاولنا انا وجهاز الامن اقناعه بالزواج لكنه كان يرفضquot;. وبالرغم من قوله انه لم يشهد quot;اي سلوك سيءquot; من ابنه، الا انه اعتبر ان النهاية التي وضعها لحياته صباح الاثنين تشكل quot;مصيرا مخزياquot;، ووصف الحادث بانه quot;هجوم ارهابيquot; ونصح الشباب بquot;عدم الانجرار وراء الاعمال الارهابيةquot;. الى ذلك، واصلت السفارة البريطانية في صنعاء اغلاق ابوابها امام الجمهور لليوم الثاني على التوالي. وقال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس quot;ان السفارة ما زالت مغلقةquot;.